الباكر يدعو البرلمان الأوروبي لإيجاد تسوية تنهي الحصار

أكبر الباكر يلقي خطاباً أمام برلمان الإتحاد الأوروبي عن الحصار الجائر على دولة قطر وزيادة الاستثمار في الإتحاد الأوروبي
الباكر أكد أن الخطوط القطرية أصبحت ركيزة إستراتيجية للأمن الغذائي في قطر

دعا الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر البرلمان الأوروبي لإيجاد تسوية تضع حدا للحصار المفروض على قطر، لكنه أكد في المقابل أن قطر والخطوط القطرية صمدتا في وجه هذا الحصار.

وقال الباكر -في خطاب له أمام لجنة النقل والسياحة التابعة للبرلمان الأوروبي في بروكسل– إن الخطوط القطرية تكبدت خسائر بسبب هذا الحصار.

والخطاب هو الأول لمسؤول رفيع في شركة طيران خارج الاتحاد أمام البرلمان الأوروبي.

وأضاف الباكر أن شهر رمضان من العام الماضي شهد اضطرابا في تدفق السلع والإمدادات الأساسية، بسبب الحصار وإغلاق السعودية المنافذ البرية مع قطر.

وقال الباكر إن الخطوط الجوية القطرية ودولة قطر "صمدتا في وجه التهديدات من أجل حماية الدولة والشعب والاقتصاد والمسافرين"، وفق ما أورد بيان للشركة.

وأضاف أن الناقلة أصبحت ركيزة إستراتيجية أساسية للأمن الغذائي في دولة قطر، بعد مرور نحو عام واحد على بدء الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر.

ولفت الباكر إلى أن الحصار المفروض على قطر قلص عـدد الرحلات اليومية للناقلة من 600 إلى 440 رحلة.

وأوضح أن دول الحصار منعت الطائرات القطرية مـن التحليق فوق أجوائها أو تشغيل أية رحلات إلى مطاراتها، كما منعت الناقلة من استخدام الممرات الجوية الدولية فوق أجوائها، وهو ما قلص عدد الممرات الجوية التي تستخدمها الشركة من 18 ممرا إلى ممرين فقط.

وأشار الرئيس التنفيذي للقطرية إلى أنه تم إغلاق مكاتب المجموعة في دول الحصار بالقوّة ودون سابق إنذار.

كما أبدى الباكر خيبة أمله من موقف منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، وشدد على أن المنظمة ينبغي أن تعمل على فتح المسارات الجوية الملاحية لدول الحصار أمام طائرات الخطوط القطرية، وليس الاكتفاء بالمسارات البديلة.

وأوضح أن "القطرية" لن تدخر جهدا في العمل على تطوير التعاون مع الجهات المعنية في الاتحاد الأوروبي لتطبيق نظام طيران منفتح وعادل، مدعوم بالإدارة السليمة وسيادة القانون حول العالم.

وذكر أن الناقلة القطرية توفّر وظائف مباشرة لـ1100 مقيم في دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى إبرامها عقود شراء تصل قيمتها إلى 27 مليار يورو مع شركة إيرباص، مشيرا إلى إن القطرية تسيّر حاليا رحلاتها إلى 31 وجهة في 21 دولة أوروبية.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية + وكالة الأنباء القطرية (قنا)