عـاجـل: الجيش اللبناني: ملتزمون بحماية حرية التعبير والتظاهر السلمي بعيدا عن إقفال الطرق والتضييق على المواطنين

السلطة توقع عقدا لتوزيع الكهرباء في الضفة بدل إسرائيل

محطة كهرباء إسرائيلية قرب مدينة جنين في الضفة الغربية (رويترز)
محطة كهرباء إسرائيلية قرب مدينة جنين في الضفة الغربية (رويترز)

وقعت السلطة الفلسطينية مع إسرائيل الثلاثاء اتفاقا مدته 15 عاما بقيمة 775 مليون دولار، توزع السلطة بموجبه الكهرباء على الفلسطينيين في الضفة الغربية وتبني أربع محطات كهرباء، الأمر الذي وصفه إسرائيليون ببداية لحقبة جديدة في العلاقات بين الجانبين.

وبموجب الاتفاق الجديد، ستسدد السلطة الفلسطينية دينا بقيمة نحو 352 مليون دولار لشركة الكهرباء الإسرائيلية الحكومية، وستبيع الأخيرة الكهرباء لشركة النقل الوطنية للكهرباء الفلسطينية عبر أربع محطات ستبنيها الشركة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية، وستملك الشركة الفلسطينية المحطات وتتولى توزيع إمدادات الكهرباء.

وقال رئيس هيئة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ "تم التوصل صباح هذا اليوم إلى توقيع اتفاق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، يتم بموجبه تحرير قطاع الطاقة الكهربائية من السيطرة الإسرائيلية الكاملة التي استمرت لعقود طويلة".

في المقابل، قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إن الاتفاق سيمهد الطريق أمام الفلسطينيين لتطوير شبكة حديثة.

كما اعتبر مدير وزارة المالية الإسرائيلية شاي باباد أن الاتفاق "يخلق واقعا جديدا في قطاع الطاقة للفلسطينيين، ويقلص القيود على إمدادات الكهرباء، ويعزز الاستقرار الاقتصادي.. ويفتح حقبة جديدة في العلاقات الاقتصادية بين الجانبين".

ويعتمد نحو ثلاثة ملايين فلسطيني في الأراضي المحتلة على إسرائيل للحصول على الكهرباء، ويورد الأردن الكهرباء لمنطقة أريحا، في حين يعاني مليونا فلسطيني في قطاع غزة من انقطاعات متكررة للكهرباء بسبب النقص الحاد في الوقود جراء الحصار الإسرائيلي.

المصدر : رويترز