روسيا تميل لتعاون طويل مع أوبك

Russian Energy Minister Alexander Novak speaks during a news conference of the 4th OPEC-Non-OPEC Ministerial Monitoring Committee in St. Petersburg, Russia, July 24, 2017. REUTERS/Anton Vaganov
نوفاك قال إن بلاده تفكر في تأسيس منظمة مشتركة للتعاون مع أوبك (رويترز)

أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن ترتيبا ستتعاون بموجبه موسكو مع منظمة أوبك قد يصبح لأجل غير مسمى حين ينقضي نهاية العام الاتفاق الحالي الذي يهدف إلى كبح إنتاج النفط.

واتفقت منظمة أوبك ومنتجون كبار آخرون -تتقدمهم روسيا– على كبح الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018 بهدف تقليص مخزونات النفط.

وقال نوفاك للصحفيين "قد يكون اتفاقا لأجل غير مسمى"، في إشارة إلى التعاون المستقبلي مع أوبك فور أن ينقضي الاتفاق الحالي.

وينتاب القلق العديد من أطراف السوق بشأن ما سيحدث لسوق النفط حين ينتهي أجل الاتفاق.

وكرر نوفاك اقتراحه بإنشاء منظمة مشتركة مع أوبك لتسهيل الجهود المشتركة في سوق النفط العالمية.

وقال نوفاك "قد تكون هذه منظمة دولية في جوهرها على نحو ما، ربما تجتمع مرة كل نصف سنة وتبحث الوضع في سوق النفط، وتضم دول أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة".

وأضاف أنه من الممكن أيضا انضمام منتجي نفط كبار آخرين للمنظمة. لكنه لم يشر إلى أن الولايات المتحدة قد تكون من بين المنضمين للمنظمة.

وأكد نوفاك أن إجراء تعديلات على اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي، مثل تعديل حصص إنتاج الخام، قد يكون على مائدة مباحثات المشاركين في الاجتماع الوزاري القادم بين أوبك والمنتجين المستقلين في يونيو/حزيران في فيينا.

وقال نوفاك قبل أيام "نفكر حاليا في صيغة للتعاون الذي قد يكون في الأجل الأطول، تتضمن إمكانية مراقبة السوق وتبادل المعلومات، وكذلك تنفيذ بعض الإجراءات المشتركة إذا اقتضت الضرورة".

وكان الأمين العام لمنظمة (أوبك) محمد باركيندو قال إن المنظمة تتطلع إلى تعاون "أكثر استدامة" مع مصدري النفط الآخرين.

وفي مارس/آذار الماضي، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لرويترز إن موسكو والرياض تدرسان اتفاقا لتمديد تحالف قصير الأمد لخفض إنتاج النفط بدأ في يناير/كانون الثاني 2017 بعد انهيار أسعار الخام.

وانخفضت أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة بعد أن جدد تهديد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بفرض رسوم جمركية على الصين المخاوف من نشوب حرب تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو/حزيران 0.66% إلى 67.88 دولارا للبرميل.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مايو/أيار 0.65% إلى 63.13 دولارا للبرميل.

المصدر : رويترز