الإمارات.. فصل جديد في قضية دانة غاز

دانة غاز تواجه نزاعا مع حاملي صكوك بقيمة سبعمئة مليون دولار (رويترز)
دانة غاز تواجه نزاعا مع حاملي صكوك بقيمة سبعمئة مليون دولار (رويترز)

أفادت مصادر مطلعة أن قاضيا في العاصمة البريطانية أمر دانة غاز الإماراتية بأن تودع أي توزيعات للأرباح في حساب ببنك بريطاني حيث سيتم الاحتفاظ بالأموال لحين تسوية نزاع بشأن صكوك للشركة بقيمة سبعمئة مليون دولار.

وأصدر القاضي روبن نولز في لندن أمس حكما قال إنه بينما يمكن لدانة الإعلان عن توزيعات للأرباح على مساهميها، فإن أي مدفوعات يجب أن يُحتفظ بها في حساب بنكي بريطاني لحين تسوية النزاع بين مساهمي دانة ودائنيها.

ويعد الحكم الصادر أمس الجمعة أحدث تحرك في معركة قضائية معقدة تجري بمحاكم في لندن والإمارات بدأت العام الماضي حين أوقفت الشركة الإماراتية المنتجة للطاقة مدفوعات صكوك بقيمة سبعمئة مليون دولار، قائلة إنها لم تعد قانونية بسبب تغييرات في التمويل الإسلامي. ويعارض حاملو الصكوك موقف الشركة مطالبين دانة -التي امتنعت عن التعقيب على الحكم- بالسداد.

وكانت المحكمة الإنجليزية العليا منعت دانة من صرف توزيعات أرباح في وقت سابق من الشهر الحالي ما لم تجنب أموالا لسداد قيمة الصكوك، لكن محكمة الشارقة الاتحادية الابتدائية -حيث يوجد مقر دانة غاز- أصدرت حكما مناقضا في وقت لاحق.

وأمرت هذه المحكمة دانة بتعليق أي إنفاذ للحظر الذي أصدرته المحكمة الإنجليزية بشأن صرف التوزيعات.

ونتيجة لهذا وافق مساهمو دانة غاز الأسبوع الماضي على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5% من رأس المال عن عام 2017 بما يعادل نحو 349 مليون درهم (95 مليون دولار).

وقالت المصادر إن القاضي نولز في لندن رفض طعنا فوريا على الحكم قدمته دانة غاز.

المصدر : رويترز