روسيا ترفع الحظر على استيراد الطماطم التركية

قبل الحظر كانت تركيا تزود روسيا بنصف كميات الطماطم التي تستهلكها (رويترز)
قبل الحظر كانت تركيا تزود روسيا بنصف كميات الطماطم التي تستهلكها (رويترز)

أعلنت موسكو اليوم الجمعة رفع الحظر عن استيراد الطماطم التركية، في وقت كان يسمح لعدد محدود فقط من المنتجين الأتراك بتصدير الطماطم إلى روسيا.

وقالت الهيئة المعنية بالرقابة على الأمن الزراعي إن موسكو ستسمح بجميع واردات الطماطم القادمة من تركيا اعتبارا من مايو/أيار المقبل.

وأوضح بيان للهيئة أن هذا الإذن يشمل كل أنواع الطماطم "من دون قيود" الآتية من أماكن "خالية من قمل الطماطم" وتسلم بضمانة وزارة الزراعة التركية.

وفرضت روسيا حظرا على واردات الطماطم التركية في أعقاب إسقاط تركيا لطائرة حربية روسية قرب الحدود السورية عام 2015. وقبل الحظر كانت أنقرة تزود روسيا بنصف الطماطم التي تستهلكها تقريبا.

ورفعت روسيا العام الماضي القسم الأكبر من العقوبات التجارية التي كانت فرضتها على أنقرة بسبب الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

ووقع الرئيس فلاديمير بوتين في مايو/أيار من العام المنصرم مرسوما أمر بموجبه برفع معظم العقوبات التي تطبقها موسكو على تركيا على خلفية إسقاط الطائرة.

وقد سمح هذا المرسوم من جديد للمؤسسات التركية المتصلة بقطاعي البناء والسياحة بالقيام بأنشطتهما في روسيا.

وكانت روسيا رفعت آنذاك حظرا على الواردات التركية من المنتجات الطازجة، كالتفاح والكمثرى والفراولة والدواجن، وأبقت في المقابل حظرا على استيراد الطماطم.

المصدر : الفرنسية,رويترز