إيران تتحول عن الدولار إلى اليورو

سعر صرف الدولار ارتفع بشكل كبير أمام الريال الإيراني مما استدعى تدخل الحكومة (رويترز)
سعر صرف الدولار ارتفع بشكل كبير أمام الريال الإيراني مما استدعى تدخل الحكومة (رويترز)

قالت وسائل إعلام محلية اليوم الأربعاء إن إيران تحولت عن الدولار إلى اليورو في معاملاتها الرسمية الأجنبية.

واتُخذ القرار خلال اجتماع لمجلس الوزراء في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لإدارة أسعار الصرف ودعم الريال الآخذ في التراجع.

وشهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية محمد باقر نوبخت إن بلاده اتخذت خطوات عملية لإقصاء الدولار من تعاملاتها التجارية الدولية والتركيز على اليورو.

وأوضح أن إيران ماضية في هذا الإجراء بالتعاون مع بلدان المنطقة مثل روسيا وأذربيجان، دون أن يذكر طبيعة الإجراءات الإيرانية في هذا السياق.

والأسبوع الماضي وحدت إيران سعر الصرف الرسمي لعملتها الريال وسعرها في السوق المفتوحة عقب هبوطها إلى أدنى مستوى على الإطلاق وسط مخاوف من عودة العقوبات الأميركية.

وارتفع سعر صرف الدولار في السوق المفتوحة من أقل من 55 ألف ريال إلى 60 ألفا، وكان سعر الدولار قد بلغ 36 ألف ريال في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

وتأثرت سوق الصرف الإيرانية بالمخاوف من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي عندما يحين موعد تجديده الشهر المقبل.

وقال إسحاق جهانغيري النائب الأول للرئيس الإيراني في وقت سابق إن بلاده اتخذت إجراءات لضبط سعر صرف الدولار عند 42 ألف ريال.

كما قال البنك المركزي الإيراني الثلاثاء الماضي إنه وضع حدا أقصى لحيازة المواطنين للنقد الأجنبي خارج البنوك عند عشرة آلاف يورو.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية إن بلاده اتخذت خطوات عملية لإقصاء الدولار من تعاملاتها التجارية الدولية والتركيز على اليورو، وسط دعوات إيرانية للدول الأوروبية لتعزيز علاقتها مع طهران بقطاع الأعمال.

تنوي إيران العودة إلى استخدام عملتها القديمة "التومان" على أن تكون قيمتها عشرة أمثال العملة الحالية "الريال"، بحسب مشروع قانون وافقت عليه حكومة الرئيس حسن روحاني أمس الأربعاء.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة