أكثر من نصف سكان قطاع غزة فقراء

محطة جمع النفايات في القرية البدوية شمال قطاع غزة.
حصار غزة زاد من نسب الفقر بالقطاع (الجزيرة-أرشيف)

قال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي) اليوم الأحد في تقرير له إن أكثر من نصف سكان غزة عانوا من الفقر خلال العام الماضي 2017.

وأضاف التقرير الذي يرصد جيوب الفقر في فلسطين والوضع المعيشي للمواطنين الفلسطينيين، أن 53% من سكان غزة فقراء مقارنة مع 13.9% في الضفة الغربية المحتلة وبمتوسط 29.2% في شطري فلسطين.

وتأتي نسبة الفقر المرتفعة في غزة تزامنا مع حصار الاحتلال الإسرائيلي المستمر ضد القطاع منذ 2007 وأزمة الإنتاج وشح الوظائف في أسواق القطاع المحلية.

وأورد تقرير الإحصاء الفلسطيني أن 29.2% من الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة عاشوا على مبلغ شهري يقدر بـ2470 شيكلا (685 دولارا) للعائلة المكونة من خمسة أفراد.

وخلال العام الماضي بلغت نسبة الفقر المدقع في فلسطين 16.8% بمتوسط إنفاق شهري على عائلة مكونة من خمسة أفراد يبلغ 1974 شيكلا (547 دولارا).

وتفوق نسبة الفقر في غزة -التي تضم مليوني نسمة- أربعة أضعافها في الضفة الغربية -التي تضم 2.8 مليون نسمة- وترتفع هذه النسبة إلى ستة أضعاف بالنسبة للفقر المدقع.

ويقارن تقرير الإحصاء الفلسطيني بين نسب الفقر للمدة بين 2011 و2017، إذ تشير النتائج إلى زيادة نسب الفقر والفقر المدقع العام الماضي بنسب بلغت 13.2% و30.2% على التوالي مقارنة بـ 2011.

وتقول مؤسسات أممية إن قطاع غزة سيكون منطقة غير صالحة للسكن الآدمي بحلول 2020 بسبب عدم وفرة مياه الشرب النظيفة.

وأكدت الأمم المتحدة العام الماضي أن 80% من سكان غزة يتلقون مساعدات إنسانية عاجلة، في إشارة لسوء الأوضاع الإنسانية.

وبعد مرور أكثر من أسبوعين من دخول شهر أبريل/نيسان الحالي ما زال قرابة 58 ألف موظف عمومي في غزة معتمدين من جانب وزارة المالية في رام الله دون رواتب برسم الشهر الماضي، في حين تلقاها نظراؤهم في الضفة الغربية الأسبوع المنصرم.

المصدر : وكالة الأناضول