الإنتاج الصناعي الألماني يتراجع

الإنتاج الصناعي الألماني هبط بنسبة 0.1% خلال يناير/كانون الثاني الماضي
الإنتاج الصناعي الألماني هبط بنسبة 0.1% خلال يناير/كانون الثاني الماضي

أظهرت بيانات اليوم أن الإنتاج الصناعي الألماني هبط على غير المتوقع في يناير/كانون الثاني الماضي ليضيف المزيد من الإشارات على أن المصانع في أكبر اقتصاد بأوروبا تعمل بأبطأ وتيرة في بداية العام، في حين تراجعت تجارة البلاد مع العالم الخارجي خلال الشهر ذاته.

وأظهرت بيانات من وزارة الاقتصاد أن الإنتاج هبط 0.1% مخالفا بذلك التوقعات التي جاءت في استطلاع للرأي أجرته رويترز بتسجيل ارتفاع نسبته 0.5%.

وأظهرت بيانات منفصلة نشرها مكتب الإحصاءات الاتحادية أن الصادرات هبطت على غير المتوقع 0.5% في يناير/كانون الثاني مقارنة بتوقعات بزيادة نسبتها 0.3%، لكنها حققت نموا سنويا بواقع 8.6% مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

وبحسب البيانات أيضا، فقد تراجعت الواردات 0.5% في يناير/كانون الثاني الماضي قياسا إلى الشهر الذي قبله، لكنها نمت بنسبة 6.7% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

وأظهرت البيانات أن الميزان التجاري المعدل في ضوء العوامل الموسمية لم يسجل تغيرا يذكر عند 21.3 مليار يورو (26.22 مليار دولار).

وبفضل تعافي الاقتصاد العالمي سجلت الصادرات الألمانية العام الماضي أعلى معدل لها للعام الرابع على التوالي.

يأتي ذلك في وقت حذرت وزيرة الاقتصاد الألمانية بريغيتا تسيبريس اليوم من أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم سيمثل عبئا على الشركات الألمانية، ووصفت الرسوم بأنها لا تتفق مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

المصدر : وكالات