واشنطن: استثمارات الصين دفعت أفريقيا لهاوية الديون

U.S. Secretary of State Rex Tillerson holds a news conference during a NATO foreign ministers meeting at the Alliance headquarters in Brussels, Belgium, December 6, 2017. REUTERS/Francois Lenoir
تيلرسون: أميركا ستقدم مساعدات إنسانية إلى أفريقيا بنحو 533 مليون دولارا (رويترز)

حذرت واشنطن من الأنشطة التجارية للصين في أفريقيا معتبرة أنها تهدد استقلال دول القارة، في حين دعت الصين الدول الأخرى إلى التعاطي مع التعاون الصيني الأفريقي بطريقة عادلة وموضوعية.

وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن الأنشطة التجارية الصينية تهدد استقلال دول أفريقيا وتحض على تبعيتها لبكين، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وأضاف في خطاب ألقاه بجامعة جورج ماسون بواشنطن غداة جولة أفريقية تشمل خمس دول أن الاستثمارات الصينية مهمة لتنمية أفريقيا وتعزيز بنيتها التحتية، لكن ذلك دفع أفريقيا إلى هاوية الديون بدرجة رهيبة.

وتابع "خلال هذه الفترة قدموا ديونا ملغمة وقاموا بالفساد ودخلوا في اتصالات خطيرة".

وأشار الوزير إلى أن التبادل التجاري بين بلاده وأفريقيا يزداد عاما بعد عام، حيث ارتفع من 33 مليار دولار في 2016 إلى 39 مليار دولار العام الماضي، وأوضح أن بلاده ستقدم مساعدات إنسانية إلى القارة بنحو 533 مليون دولار.

وفي رد فعل صيني على تصريحات تيلرسون قال غانغ شوانغ المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء إن الصين يحدوها الأمل في أن تبذل الدول الأخرى جهودا أكبر تصب في صالح تنمية أفريقيا وأن تتعاطى مع التعاون الصيني الأفريقي بطريقة عادلة وموضوعية.

وفي معرض رده على الاتهامات الأميركية بأن القروض الضئيلة الفائدة التي تقدمها الصين ودول أخرى أثقلت كاهل بعض دول أفريقيا جنوب الصحراء بالديون، قال المسؤول الصيني "هذه التصريحات عارية تماما عن الصحة".

وأضاف أن "دين بعض الدول الأفريقية هو نتيجة تراكم طويل الأمد وليس حديث الظهور، والصين ليست المقرض الرئيسي للدول الأفريقية"، وفق ما أوردت وكالة شينخوا الصينية، وتابع المسؤول الصيني "بذلنا قصارى جهدنا لتجنب إثقال كاهل أفريقيا بالدين".

وأشار إلى أن الشركات الصينية شيدت الكثير من الطرق السريعة وخطوط السكك الحديدية والموانئ والمطارات ومرافق الاتصالات، ما ساهم بشكل كبير في تحسين بيئة التنمية الاقتصادية لأفريقيا وساعدها على جذب الاستثمارات الأجنبية.

وقال شوانغ إن الصين تولي الاهتمام للمنافع الاقتصادية والاجتماعية للمشاريع وزيادة قدرة الدول الأفريقية على التنمية المستقلة والمستدامة.

وكانت الصين أعلنت مؤخرا تخصيص 124 مليار دولار لخطة طريق الحرير لتعزيز الروابط بين آسيا وأفريقيا وأوروبا ومناطق أخرى.

ومن المزمع أن يجري تيلرسون جولة أفريقية بين 6 و13 مارس/آذار الجاري تشمل خمس دول هي تشاد وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا ونيجيريا.

المصدر : وكالات