مخاوف الحرب التجارية تهبط بالبورصات الآسيوية والخليجية

مؤشر نيكي هبط إلى مستوى لم يسجله منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي (رويترز-أرشيف)
مؤشر نيكي هبط إلى مستوى لم يسجله منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي (رويترز-أرشيف)

تراجعت أغلب أسواق المال الآسيوية -وفي مقدمتها الأسهم اليابانية- خلال تعاملات اليوم الاثنين في مستهل أسبوع التداول الجديد، في ظل قلق المستثمرين من تداعيات قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب فرض رسوم على واردات الولايات المتحدة من الصلب والألمنيوم.

وهبط المؤشر نيكي القياسي لأسهم الشركات اليابانية إلى مستوى لم يسجله منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث تراجع لليوم الرابع على التوالي مع تضرر أسهم شركات الصلب والشحن والسيارات من مخاوف بشأن احتمال اندلاع حرب تجارية عالمية.

وأغلق نيكي منخفضا 0.7% إلى 21042.09 نقطة بعد أن تلقى الين دعما من الإقبال على الملاذات الآمنة في ظل انحسار الإقبال على المخاطرة بفعل توقعات بأن شركاء تجاريين سيردون على ترمب إذا مضى قدما في فرض رسوم مقترحة على واردات الصلب والألمنيوم.

وهوت أسهم شركات الصلب، حيث خسرت بين 1.5% و2.5%، وتضررت أسهم شركات صناعة السيارات، وهي من كبار مستهلكي الصلب والألمنيوم، حيث هبط سهم "هوندا موتور" 2.1% وتويوتا 1.5%، في حين تضررت أيضا أسهم شركات الشحن.

وفي باقي أسواق آسيا تراجعت بورصات شنغهاي وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا بالإضافة إلى أستراليا، في حين ارتفعت بورصات نيوزيلندا وإندونيسيا وتايوان.

كما تراجعت معظم بورصات الخليج في التعاملات المبكرة اليوم مقتفية أثر الأسواق الآسيوية وسط مخاوف من حرب تجارية عالمية قد تضر بآفاق النمو العالمي.

المصدر : الألمانية + رويترز

حول هذه القصة

واصل الرئيس الأميركي الضغط على شركاء بلاده مهددا شركات صناعة السيارات الأوروبية بفرض ضريبة على الواردات، وقالت الصين إنها لا تريد حربا تجارية، بينما بدت أستراليا قلقة من هذه الأوضاع.

دونالد ترمب والولايات المتحدة الأميركية ضد العالم، هذا ما عكسته التصريحات التي أطلقها الرئيس الأميركي منذ الخميس الماضي بشأن تجارة الصلب والألمنيوم وخلفت ردود فعل واسعة على الصعيد العالمي.

تقول صحيفة تايمز البريطانية إن الحرب التجارية التي بدأ يشنها الرئيس الأميركي ترمب من شأنها إلحاق ضرر بالغ بالمصنعين البريطانيين والعاملين بالصناعة بأوروبا، لكنها قد تأتي أيضا بنتائج عكسية.

المزيد من أسهم وسندات
الأكثر قراءة