النفط يرتفع وترقب لاجتماع أوبك ومنتجي "الصخري"

النفط الصخري الأميركي أصبح له دور صاعد بالأسواق العالمية (رويترز)
النفط الصخري الأميركي أصبح له دور صاعد بالأسواق العالمية (رويترز)

ارتفعت أسعار النفط في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين قبل اجتماع بين منظمة أوبك وشركات النفط الصخري الأميركية في هيوستن، مما أثار توقعات بأن يناقش منتجو النفط كيفية التخلص بشكل أكبر من الفائض من المعروض من النفط في الأسواق العالمية.

وارتفع خام برنت القياسي نحو 0.68% ليصل إلى 64.81 دولارا في التعاملات المبكرة قبل أن يقلص مكاسبه، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 0.67% ليستقر عند 61.66 دولارا للبرميل قبل أن يتخلى هو الآخر عن بعض مكاسبه.

ومن المقرر أن يلتقي وزراء نفط من أوبك وأطراف نفطية عالمية أخرى في هيوستن مع بدء أكبر مؤتمر في صناعة الطاقة اليوم.

ومن المتوقع أن يحضر الأمين العام لأوبك محمد باركيندو ومسؤولون آخرون من المنظمة حفل عشاء اليوم مع شركات النفط الصخري الأميركية على هامش المؤتمر.

وسيستعرض المتحدثون في المؤتمر الدور الصاعد لصناعة النفط الصخري في الأسواق العالمية وإمكانية نمو الإنتاج والصادرات مستقبلا من أميركا الشمالية.

وقبيل انعقاد المؤتمر قال سهيل محمد المزروعي وزير الطاقة الإماراتي الرئيس الحالي لأوبك "نشعر بأنه ما زال هناك فائض في السوق". وأضاف أنه لا توجد محادثات بشأن تمديد التخفيضات إلى 2019 في هذه المرحلة.

وتقول أوبك إنها تريد التشجيع على كبح إنتاج شركات النفط الصخري وكذلك إنتاج أعضائها.

وقد أدى ارتفاع الأسعار إلى زيادة إنتاج النفط الصخري الأميركي، الأمر الذي دفع إنتاج الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي يتجاوز العشرة ملايين برميل يوميا.

ومن المحتمل أن تتفوق الولايات المتحدة هذا العام على روسيا لتصبح أكبر منتج للنفط في العالم.

وكان القرار الذي أخذته منظمة أوبك العام الماضي لتقييد الإنتاج قد أدى إلى انتهاء تخمة المعروض في الأسواق العالمية. 

المصدر : رويترز