قطر للبترول ترفع سقف تملك الأجانب بشركاتها المدرجة

قطر للبترول تتوقع أن يسهم رفع نسبة تملك الأجانب بأسهم شركاتها المدرجة بتعزيز البورصة المحلية(رويترز)
قطر للبترول تتوقع أن يسهم رفع نسبة تملك الأجانب بأسهم شركاتها المدرجة بتعزيز البورصة المحلية(رويترز)

أعلنت قطر للبترول اليوم عن زيادة نسبة تملك المستثمرين الأجانب في شركات قطاع الطاقة وشركاتها المدرجة في بورصة قطر إلى 49%، كما قررت المؤسسة رفع سقف تملك المساهم بتلك الشركات إلى نسب لا تزيد عن 2% بحد أقصى. ووجهت قطر للبترول الشركات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.

ويشمل قرار قطر للبترول شركات الكهرباء والماء القطرية، وقطر للوقود، والخليج الدولية للخدمات، ومسيعيد للبتروكيماويات القابضة.

وقال سعد الكعبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول إن قرار زيادة نسبة التملك للأجانب في الشركات التابعة لها "يأتي في ظل تزايد متانة الاقتصاد الوطني الذي تلعب فيه صناعة الطاقة دورا أساسيا"، وأضاف الكعبي أن القرار من شأنه تعزيز سوق الأوراق المالية المحلية لتصبح مركزا ماليا إقليميا، ووجهة مالية جاذبة للاستثمارات المحلية والعالمية.

وكانت شركة صناعات قطر رفعت منتصف الشهر الجاري نسبة تملك المستثمرين الأجانب من 25% إلى 49%، وقبلها اتخذ خطوة مماثلة كل من بنك قطر الوطني ومصرف قطر الإسلامي، وقد دعا الرئيس التنفيذي لبورصة قطر راشد بن علي المنصوري جميع الشركات القطرية المدرجة إلى رفع نسبة ملكية الأجانب فيها إلى 49%.

ومن المنتظر أن يشجع القرار بحسب المنصوري على التدفقات الاستثمارية الأجنبية التي تدخل إلى السوق القطرية التي تعد من الأسواق الناشئة.

المصدر : الجزيرة