عـاجـل: وزارة الدفاع السعودية تقول إنها ستعرض أدلة على تورط إيران بهجوم أرامكو خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء

قطر للبترول تفوز بعقود استكشاف للنفط بالبرازيل

الكعبي: الفوز بحقوق الاستكشاف بالبرازيل تنفيذ لإستراتيجية قطر للبترول للتوسع عالميا(الجزيرة)
الكعبي: الفوز بحقوق الاستكشاف بالبرازيل تنفيذ لإستراتيجية قطر للبترول للتوسع عالميا(الجزيرة)

فازت شركة قطر للبترول ضمن تحالفين عالميين بحقوق الاستكشاف النفطي في أربع مناطق بالمياه العميقة في البرازيل، ونالت قطر للبترول حقوق الاستكشاف في حوض كامبوس (Campos) بنسبة 30% عن طريق تحالفها مع شركتي إكسون موبيل الأميركية وبتروبراس البرازيلية.

كما فازت قطر للبترول بحقوق في حوض سانتوس البرازيلي بنسبة 36%، في حين نالت إكسون موبيل -وهي الشركة المشغلة- حصة 64%.

وقد أعلنت الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي عن العروض الفائزة في جلسة عامة لفض العطاءات عقدتها اليوم في مدينة ريو دي جانيرو.

توسيع النشاط
وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد بن شريدة الكعبي في بيان صحفي إن فوز شركته سيسهم في توسيع نشاطها في البرازيل، و"هي إحدى أكثر المناطق الهيدروكربونية الواعدة في العالم".

وأضاف الكعبي أن الحصول على حقوق استكشاف في البرازيل يندرج ضمن "إستراتيجية قطر للبترول للتوسع عالميا في نشاطات واسعة النطاق وذات قيمة مضافة، مع المحافظة على أميركا اللاتينية على قائمة الاهتمامات الرئيسة لقطر للبترول".

يذكر أن هذا هو الفوز الثاني لقطر للبترول بعروض للاستكشاف في البرازيل بعدما فازت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بعقد للاستكشاف والمشاركة في الإنتاج مع "شل" الهولندية البريطانية، وشركة النفط البحرية الوطنية الصينية في قطاع "ألتو دي كابو فريو-أويستي" الواقع في حوض سانتوس في المياه العميقة قبالة السواحل البرازيلية.

المصدر : الجزيرة