وزير: الاقتصاد القطري سينمو 2.6% في 2018

وزير الاقتصاد القطري توقع نمو الاقتصاد المحلي 8.2% في عام 2024 بدعم من زيادة إنتاج الغاز (الجزيرة)
وزير الاقتصاد القطري توقع نمو الاقتصاد المحلي 8.2% في عام 2024 بدعم من زيادة إنتاج الغاز (الجزيرة)

توقع وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني نمو الاقتصاد المحلي بنسبة 2.6% خلال العام الجاري، مقارنة بنمو 2% في 2017، وأكد أن الاقتصاد القطري أثبت صموده أمام الحصار.

وقال الوزير في كلمته أمام مجلس الشورى القطري أمس الاثنين إنه إذا تمت زيادة الطاقة الإنتاجية من الغاز المسال سينمو الناتج المحلي بنسبة 8.2% في 2024.

ويبلغ إنتاج قطر حاليا من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا، في حين أعلنت الدوحة في يوليو/تموز الماضي أنها تعتزم زيادة إنتاجها من هذا الوقود بنحو 30% بحلول 2024.

وأضاف أن الناتج المحلي الإجمالي ارتفع إلى 220 مليار دولار في العام الماضي، مقارنة بـ218 مليار دولار في عام 2016.

وأكد الوزير القطري أن اقتصاد بلاده أثبت قوته وصموده أمام تحديات الحصار الجائر على دولة قطر، وقدرته على استيعاب وتجاوز كافة آثاره.

وقال إن "قطر نجحت في تجاوز آثار الإجراءات الغادرة والتعسفية لدول الحصار بشكل كامل خلال 36 ساعة، في سابقة هي الأولى من نوعها في العالم".

ولفت وزير الاقتصاد القطري إلى أن الحصار المفروض على قطر منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي لا يمثّل إلا مرحلة جديدة في مسيرة ترسيخ قوة قطر وتعزيز استقلالها وأمنها الاقتصادي.

وأوضح أن بلاده تغلبت على مختلف تحديات عمليات التوريد للسوق المحلية وحركة الموانئ والمطارات، عبر تدعيم خطوطها التجارية القائمة، واستحداث خطوط جديدة ومباشرة مع عدد من الشركاء التجاريين الإستراتيجيين في جميع أنحاء العالم.

وقال "القدرات اللوجستية الضخمة أسهمت في زيادة واردات قطر من المواد الغذائية والحيوانات الحية بنسبة 29.8% في الربع الأخير من 2017 على أساس سنوي".

المصدر : وكالات