فرنسا تتوقع إعفاء الاتحاد الأوروبي من رسوم ترمب

وزير المالية الفرنسي أكد أن إعفاء الاتحاد الأوروبي من رسوم ترمب ليس بعيد المنال (رويترز)
وزير المالية الفرنسي أكد أن إعفاء الاتحاد الأوروبي من رسوم ترمب ليس بعيد المنال (رويترز)

قال وزير المالية الفرنسي برونو لومير أمس الاثنين إن فرنسا تتوقع حصول الاتحاد الأوروبي على إعفاء كامل من الرسوم الأميركية الجديدة على واردات الألمنيوم والصلب والمقرر أن تدخل حيز التطبيق في 23 مارس/آذار الحالي.

وأبلغ لومير الصحفيين بعد اليوم الأول من قمة لمجموعة العشرين في بوينس أيرس "كنت واضحا مع (وزير الخزانة الأميركي) ستيف منوتشين بأننا ننتظر إعفاء كاملا من هذه الرسوم الأميركية الجديدة للاتحاد الأوروبي كله".

وأضاف الوزير الفرنسي "أعتقد أننا قد نصل لذلك الهدف، هو صعب (لكنه) ليس بعيد المنال".

يأتي ذلك في وقت تعتزم مفوضة التجارة الأوروبية سيسيليا مالمستروم زيارة واشنطن اليوم وغدا لإجراء مباحثات مع وزير التجارة الأميركي ويبور روس ومسؤولين آخرين.

وقالت مالمستروم "الرسالة التي أحملها هي ضرورة استثناء الاتحاد الأوروبي ككل من الرسوم الأميركية".

وكان وزير الاقتصاد الألماني الجديد بيتر ألتماير قد وصل إلى واشنطن أمس لنفس الهدف، حيث التقى نظيره الأميركي روس لبحث إمكانية التوصل إلى اتفاق لإعفاء دول الاتحاد الأوروبي من رسوم ترمب الجديدة.

وفاجأ الرئيس الأميركي دونالد ترمب شركاء بلاده التجاريين في وقت سابق هذا الشهر عندما تعهد بفرض رسوم على واردات بلاده من الصلب بـ25% ومن الألمنيوم بـ10%.

وأشار ترمب وقتها إلى أن الإجراءات هي للرد على الممارسات التجارية "غير العادلة"، لكن دولا من حول العالم تعهدت بالرد.

وكان رد الاتحاد الأوروبي هو الأشد، حيث وضع لائحة للمنتجات الأميركية التي قد تشملها إجراءات مضادة بما فيها الفستق والدراجات النارية.

المصدر : وكالات