رغم الحصار.. أصول البنوك القطرية تواصل الارتفاع

A general view of Qatar's Central Bank is seen in Doha, in this November 9, 2011 file photo. A statement on foreign exchange policy by Qatar's central bank governor has struck a nerve in financial markets across the Gulf, reminding investors that decades of currency stability will not last forever. To match Mideast Money GULF-CURRENCY/PEGS REUTERS/Mohammed Dabbous/Files (QATAR - Tags: BUSINESS POLITICS)
بيانات مصرف قطر المركزي أظهرت نمو ودائع القطاع الحكومي بالبنوك بأكثر من النصف (رويترز)

أظهرت بيانات رسمية اليوم ارتفاع حجم أصول المصارف التجارية القطرية 9% في فبراير/شباط 2018 مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي.

وبحسب بيانات مصرف قطر المركزي، ارتفعت الأصول البنكية إلى 1.379 تريليون ريال (378.8 مليار دولار) في فبراير/شباط الماضي، مقابل 1.264 تريليون ريال (347.2 مليار دولار) بنهاية الشهر المماثل من 2017، وعلى أساس شهري ارتفعت الأصول بنحو 1% في الشهر الماضي.

وكانت أصول المصارف القطرية سجلت نحو 1.366 تريليون ريال في يناير/كانون الثاني الماضي.

ووفق البيانات، فقد نمت ودائع القطاع الحكومي 52% إلى 310.5 مليارات ريال، مقابل 204.23 مليارات ريال في فبراير/شباط من العام المنصرم.

في المقابل، تراجعت ودائع القطاع الخاص 7.5% في الشهرالماضي على أساس سنوي إلى 469.9 مليار ريال، مقارنة بـ508.4 مليارات ريال.

وشهدت ودائع غير المقيمين ارتفاعا بنسبة 3.6% إلى 142 مليار ريال في الشهر الماضي.

وقال صندوق النقد الدولي في تقرير حديث صدر الشهر الجاري إن القطاع المصرفي القطري تجاوز الآثار السلبية للحصار المفروض على الدوحة منذ الخامس من يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : وكالة الأناضول