تعرف على مشروع الموازنة الجديدة لمصر

رئيس الوزراء المصري: 56 مليار دولار إيرادات متوقعة في الموازنة الجديدة (الأوروبية)
رئيس الوزراء المصري: 56 مليار دولار إيرادات متوقعة في الموازنة الجديدة (الأوروبية)
أقرت الحكومة المصرية مشروع موازنة السنة المالية الجديدة التي تبدأ مطلع يوليو/تموز المقبل، إذ يقدر عجزها بـ24.6 مليار دولار ويمثل 8.5% من إجمالي الناتج المحلي.

وقال رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل إن مشروع الموازنة يقدر حجم الإيرادات بـ55.8 مليار دولار، في حين تقدر المصروفات بـ80.4 مليار دولار.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن مشروع الموازنة سيحال إلى مجلس النواب (البرلمان)، دون تحديد موعد.

يأتي ذلك في وقت كشفت فيه الحكومة عن أسماء الشركات العامة التي ستبيع حصصا فيها لجمع 4.5 مليارات دولار ومنها بنوك القاهرة والإسكندرية والتعمير والإسكان، إضافة إلى شركة مصر للتأمين وشركات بترول وبتروكيميائيات وعقارات.

وقال رئيس الوزراء المصري إن بلاده تخطط لطرح نحو 23 شركة حكومية في البورصة خلال العامين المقبلين.

من جهته قال وزير المالية عمرو الجارحي إن بلاده تستهدف جمع ما بين 80 و100 مليار جنيه (4.55 و5.6 مليارات دولار) حصيلة طروحات الشركات الحكومية في البورصة خلال مدة تتراوح بين 18 و24 شهرا.

كما أشار إلى أن بلاده تستهدف طرح حصص في ما بين أربع وست شركات حكومية بالبورصة العام الحالي لجمع 12 إلى 15 مليار جنيه.

وكشف الجارحي أن نسب الطرح ستتراوح بين 15% و30% وقد تقل في بعض الشركات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

أقرت الحكومة المصرية مشروع موازنة السنة المالية 2018-2017 تمهيدا لإرساله لرئاسة الجمهورية ثم مجلس النواب للموافقة النهائية عليه، وتضمن المشروع زيادة بنحو 25% في فوائد الديون.

رأى خبراء اقتصاديون أن بيان وزارة المالية المصرية الذي نفى اختفاء 32.5 مليار جنيه (1.700 مليار دولار) من موازنة مصر لعام 2014-2015 غامض وباعث على التشكك.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة