العراق يدعو المستثمرين للمشاركة بمشروع مصفاة

وزير النفط العراقي جبار اللعيبي (رويترز)
وزير النفط العراقي جبار اللعيبي (رويترز)

دعت وزارة النفط العراقية الشركات اليوم للاستثمار في مشروع لبناء مصفاة نفطية بطاقة سبعين ألف برميل يوميا في محافظة الأنبار (غربي البلاد).

وقالت الوزارة في بيان إن على المستثمرين المهتمين تقديم مقترحاتهم في موعد أقصاه 14 يونيو/حزيران المقبل، وأضافت أن المشروع سيكون بنظام البناء والتملك والتشغيل أو البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية.

تأتي مصفاة الأنبار (قرب بلدة حديثة) في إطار خطة الحكومة لزيادة طاقة معالجة النفط في البلاد وتقليص وارداتها من المنتجات النفطية.

وفي الأشهر الأخيرة، أعلنت بغداد خططا لبناء أربع مصاف، وتجديد محطات لمعالجة النفط والغاز دُمرت في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وأعلنت وزارة النفط العراقية الاثنين الماضي أن بغداد ستقلص وارداتها من المنتجات النفطية بنسبة 25%.

وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن هذا الإجراء يأتي بفضل إعادة تأهيل عدد من المصافي التي تعرضت للتدمير.

ويملك العراق مصفاتين كبيرتين: الدورة، وتصل طاقتها إلى 210 آلاف برميل يوميا، والبصرة وتصل طاقتها إلى 140 ألف برميل يوميا، ويصل إنتاجهما الفعلي إلى ما بين 200 و250 ألف برميل يوميا، إضافة إلى 11 مصفاة أخرى أصغر حجما منتشرة في أرجاء البلاد.

وتشير تقديرات حكومية إلى أن العراق يستورد ما قيمته خمسة مليارات دولار سنويا من مشتقات النفط لسد الحاجة المحلية التي تقدر بنحو ستمئة ألف برميل يوميا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم الاثنين أن العراق سيقلص وارداته من المشتقات النفطية بنسبة 25% مع إعادة تأهيل مصافي النفط الخام عقب انتهاء الحرب مع تنظيم الدولة الإسلامية.

أعلن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم أن بلاده تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية من النفط إلى سبعة ملايين برميل يوميا بحلول 2022، مؤكدا حاجة البلاد لاستثمارات جديدة بأربعة مليارات دولار.

قال رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية اليوم إن خطة لنقل النفط بالشاحنات من حقول كركوك في شمال العراق إلى إيران، لا يمكن تنفيذها كاملة في هذه المرحلة بسبب مخاوف أمنية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة