قطر والغرفة الدولية.. شراكة للنهوض بالتجارة

إحدى الفعاليات المشتركة بين غرفة قطر وغرفة التجارة الدولية (الجزيرة)
إحدى الفعاليات المشتركة بين غرفة قطر وغرفة التجارة الدولية (الجزيرة)

وقعت غرفة قطر وغرفة التجارة الدولية اتفاقية لتجديد الشراكة بينهما في إطار تعزيز برنامج يسهم في النهوض بالتجارة والاستثمار على المستوى العالمي.

وبحسب بيان لغرفة قطر اليوم الاثنين، فإن برنامج "أجندة التجارة العالمية" الذي أطلقته غرفة التجارة الدولية في العام 2012 هو مبادرة مشتركة بين غرفة التجارة الدولية وغرفة قطر تسعى إلى حشد مجتمع الأعمال العالمي للمشاركة في أجندة تجارة دولية شاملة ومتعددة الأطراف تستهدف تكريس نمو اقتصادي مستدام وخلق فرص عمل.

وقال رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني إن التحديات الراهنة والمفاهيم المغلوطة حول فوائد التجارة المفتوحة تدعو إلى مواصلة العمل الوثيق مع غرفة التجارة الدولية.

من جهته، قال الأمين العام لغرفة التجارة الدولية جون دانيلوفيتش "إن غرفة قطر وغرفة التجارة الدولية لديهما قناعة راسخة بأن التجارة والاستثمار الدوليين يقودان إلى السلام والازدهار".

وتحدد "أجندة التجارة العالمية" أولويات التفاوض التجاري الدولي من منظور القطاع الخاص ودفع محادثات التجارة المتعددة الأطراف وحث أعضاء منظمة التجارة العالمية على إعطاء الأولوية للمجالات التي يمكن فيها تحقيق نتائج ملموسة ولها تأثير واضح على النمو والتنمية.

وتشمل هذه المجالات تحرير التجارة في الخدمات ووضع إطار متعدد الأطراف بشأن الاستثمار ودعم نمو المشاريع الصغيرة، ومجالات أخرى.

المصدر : الجزيرة