شركاء أميركا يتحركون لاستثنائهم من رسوم الصلب

U.S. Treasury Secretary Steven Mnuchin announces on Friday what he said was the largest North Korea-related sanctions in a bid to disrupt North Korean shipping and trading companies and vessels and to further isolate Pyongyang, in the press room at the White House in Washington, U.S. February 23, 2018. REUTERS/Jonathan Ernst
وزير الخزانة الأميركي قال إن ترمب قد يعفي مزيدا من الدول من رسوم الصلب والألمنيوم (رويترز)
أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين الجمعة أن الرئيس دونالد ترمب قد يعفي المزيد من الدول من الرسوم التي قرر فرضها على واردات أميركا من الصلب والألمنيوم، في حين تسعى أستراليا والاتحاد الأوروبي إلى انتزاع استثناء من هذه الرسوم.

وقال منوتشين -في مقابلة مع قناة "سي إن بي سي" التلفزيونية إن "الرئيس يمكنه إجراء استثناءات، وتوقعاتي أنه ربما هناك بعض الدول الأخرى التي يدرس (إعفاءها) في الأسبوعين القادمين".

وأضاف أن الإعفاءات لمنتجات محددة سيقررها وزير التجارة ويلبور روس، مشيرا إلى أن روس سينشر قواعد تنظيمية سريعا جدا بشأن كيف يمكن إعفاء تلك المنتجات.

ووقع ترمب أمرا يفرض رسوما جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب، و10% على الألمنيوم الخميس، لكنه استثنى كندا والمكسيك.

يأتي ذلك في وقت أكد فيه رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم  تيرنبول اليوم السبت أن ترمب سيوقع أمرا تنفيذيا يعفي أستراليا من التعريفات الجمركية المقرر فرضها على الصلب والألمنيوم.

واستخدم الزعيمان حسابيهما على وسائل التواصل الاجتماعي لتأكيد استمرار المناقشات بينهما بشأن الرسوم.

وقال ترمب إنه يتفاوض على اتفاق أمني مع رئيس الوزراء الأسترالي، حتى يتم إعفاء أستراليا من الرسوم الجمركية المفروضة على  الصلب والألمنيوم.

 من جهته، قال تيرنبول "نشكرك على تأكيد أن الرسوم الجديدة لن تفرض على الصلب والألمنيوم الأستراليين، هذا جيد للوظائف في أستراليا والولايات المتحدة".

مباحثات لحل النزاع
من جانبها، أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الجمعة أن استثناء الاتحاد الأوروبي من الرسوم
الجمركية التي فرضها ترمب هو الحل الأمثل لنزع فتيل خلاف تجاري بين الولايات المتحدة وأوروبا.

وقالت "نثق في المفوضية الأوروبية، وهي المسؤولة عن السياسة التجارية، وعرضت إجراءات من الممكن أن ننفذها".

وأضافت "لكننا نفضل أن نجري مباحثات أولا… الخيار الأفضل سيكون استثناء (الاتحاد الأوروبي) من (الرسوم الجمركية الأميركية) والمفوضية قالت ذلك".

وقال يورجن هارت منسق الحكومة الألمانية للعلاقات عبر الأطلسي لرويترز أمس "كان من الصواب إعفاء الحلفاء الأوروبيين من الرسوم الجمركية العقابية… كان من الممكن أن تتحرك الولايات المتحدة وأوروبا معا لإنهاء الممارسات التجارية غير العادلة، من قبل الصين على سبيل المثال".

وخلف قرار ترمب بفرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم ردود فعل دولية اعتبرته تهديدا للاقتصاد العالمي.

وفي عام 2017 بلغ إجمالي واردات الولايات المتحدة من الصلب 33.46 مليار دولار، مقابل 24.28 مليار دولار عام 2016 بزيادة نسبتها 37.8%.

وبلغت واردات الألمنيوم 17.31 مليار دولار، مقابل 13.14 مليارا، بزيادة حجمها 31.7%.

المصدر : وكالات