الفاو: 54% من سكان أفريقيا يتجهون للزراعة

قالت منظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو) إن 54% من سكان أفريقيا يتجهون إلى المجال الزراعي لكسب رزقهم، وإن ما بين 10 و12 مليون وظيفة جديدة سنويا لا بد من توفيرها للداخلين الجدد إلى سوق العمل بالقارة خلال العقدين المقبلين.

وأكد مدير المنظمة خوزيه دا سيلفا ضرورة تعزيز التحول الهيكلي والتآزر بين الأنشطة الفلاحية وغير الفلاحية وإيجاد روابط بين المناطق الريفية والحضرية.

وأضاف أن هناك طلبا متزايدا في الأسواق الحضرية على الغذاء، كما أن هناك ضرورة لاستحداث فرص عمل داخل مجال الزراعة وخارجه.

وركز المؤتمر الإقليمي لمنظمة فاو الذي عقد في الخرطوم مؤخرا على النظم الزراعية والغذائية في أفريقيا بهدف تحسين وسائل الإنتاج وإيجاد فرص عمل جاذبة للشباب.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

كشفت دراسة لمنظمة الفاو ومركز دولي للدراسات الزراعية أن 54% من الأسر المغربية تبذّر شهريا أغذية تتراوح قيمتها بين ستة و51 دولارا، وقالت 45% من الأسر إنها تبذّر الطعام بتفاوت.

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في أغسطس/آب الماضي لأعلى مستوياتها منذ مايو/أيار 2015، وهو ما يرجع لزيادة أسعار منتجات الألبان والزيوت والسكر.

يرى اقتصاديون أن مشاكل الزراعة بالسودان تتلخص في تردي البيئة السياسية والأمنية، وعجز الدولة عن مواجهة تبعات انفصال الجنوب، وتبني سياسات غير مدروسة ونقص التمويل والعجز عن جلب الاستثمار الأجنبي.

المزيد من أحوال معيشية
الأكثر قراءة