عُمان تفتتح أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية بالعالم

مشروع "مرآة" أنجز بالتعاون بين شركتي نفط عمان وغلاس بوينت سولار الأميركية (الحساب الرسمي لوزارة النفط العمانية)
مشروع "مرآة" أنجز بالتعاون بين شركتي نفط عمان وغلاس بوينت سولار الأميركية (الحساب الرسمي لوزارة النفط العمانية)

أعلنت سلطنة عُمان اليوم الاثنين عن افتتاح مشروع "مرآة" لتوليد البخار بالطاقة الشمسية في منطقة مرمول بمحافظة ظفار جنوبي البلاد، ليكون أحد أكبر مشاريع الطاقة الشمسية على مستوى العالم، وفق ما أوردته وكالة الأناضول.

وذكرت وزارة النفط والغاز العُمانية عبر حسابها الرسمي على تويتر أن المشروع تم إنجازه بالتعاون بين شركة نفط عمان (حكومية)، وشركة غلاس بوينت سولار الأميركية.

وبحسب وكالة الأنباء العمانية فإن المبلغ الإجمالي المتوقع للمشروع يصل إلى نحو 231 مليون ريال عماني (600 مليون دولار).

ووفق الوزارة، أنشئ مشروع "مرآة" في حقل "أمل" جنوب منطقة امتياز نفط عُمان، وهي الجهة المالكة والمشغّلة للحقل النفطي، إذ يعد أحد أكبر محطات الطاقة الحرارية الشمسية في العالم.

وتسخر المحطة أشعة الشمس لتوليد البخار الذي سيستخدم بدوره في الأساليب الحرارية للاستخلاص المعزز للنفط.

وقالت الوزارة إن هذا المشروع  يؤكد على وجود سوق ضخمة لاستخدام الطاقة الشمسية في صناعة النفط والغاز، إذ ستبلغ طاقته غيغاواطا حراريا واحدا.

ووصف وكيل وزارة النفط والغاز سالم بن ناصر العوفي افتتاح محطة "مرآة" بأنها نقطة تحول مهمة للسلطنة، إذ سيعزز مكانتها كرائدة إقليمية في مجال تقارب الطاقة وتوحيد صناعات الطاقة المتجددة والتقليدية.

وأضاف العوفي أن استخدام الطاقة الشمسية في حقول النفط بالسلطنة سيحد من استخدام الغاز الطبيعي في هذه الصناعة، مما يحقق فائدة اقتصادية كبيرة ومستدامة للبلاد.

وبدأ العمل بالمشروع في أكتوبر/تشرين الأول 2015، وسيساهم في إنتاج طاقة هائلة للمستهلكين تفوق ما تنتجه محطات الطاقة الشمسية الأخرى في العالم.

وسيوفر المشروع نحو 5.6 تريليونات وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي سنويا، وهي كمية يمكن الاستفادة منها في توفير الكهرباء للمنازل لأكثر من 209 آلاف شخص في عُمان، بحسب بيانات سابقة.

المصدر : وكالات