أبو ظبي تمول إنشاء إسرائيل أطول خط غاز بالعالم

كشفت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أن إسرائيل وقعت اتفاقا لمد خط أنابيب بحري لنقل الغاز من إسرائيل إلى أوروبا، وذلك بدعم من الاتحاد الأوروبي وبتمويل من أبو ظبي، حسب القناة.

ووفقا لصحيفة معاريف فإن هذا الاتفاق التاريخي سيسمح ببناء أطول وأعمق خط أنابيب للغاز في العالم.

وأضافت القناة الثانية أن التوصل للاتفاق جاء بعد عامين من المفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي وبتمويل من أبو ظبي.

وبحسب التقديرات فإن الأنبوب البحري سيكون بطول ألفي كيلومتر، وسيبدأ العمل بعد خمس سنوات.

وقد بادر لهذه الخطوة وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينس، الذي قدم المقترح للاتحاد الأوروبي في مؤتمر بأبو ظبي التي وافقت على المقترح وقررت تخصيص 100 مئة مليون دولار لهذا الغرض.

وأشار شطاينس إلى أن هذا الاتفاق من شأنه أن يعود بفائدة سياسية على إسرائيل، حيث من المتوقع أن يعدل الموقف الأوروبي تجاه إسرائيل ويكبح ما وصفه بالنفوذ العربي في أوروبا.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

استيراد الغاز من إسرائيل ثم إعادة تصديره بعد إسالته، هذا ما ستقوم به إحدى شركات الطاقة في مصر قريبا وسط تساؤلات حول جدوى الخطوة وما إذا كان لها أبعاد أخرى؟

استحوذت شركتا “ديليك” الإسرائيلية و”نوبل إنيرجي” الأميركية للغاز مع شركاء آخرين على نسبة 39% من أسهم “غاز شرق المتوسط” التي تمتلك خط الأنابيب بين مصر وإسرائيل.

15 مليار دولار ستدخل خزينة الدولة الإسرائيلية لتصرف على التعليم والخدمات الصحية، ستدفعها شركة مصرية أو بالأحرى المصريون، لقاء استيراد غاز إسرائيلي على مدى عشر سنوات.

المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة