مصر.. تعرف على دورة الحياة بالمزارع السمكية

أسعار السمك البلطي تتراوح ما بين دولار و1.5 دولار للكيلوغرام الواحد (الأناضول)
أسعار السمك البلطي تتراوح ما بين دولار و1.5 دولار للكيلوغرام الواحد (الأناضول)

لم تمنع البرودة عشرات الصيادين في قرية "فانوس" التابعة لمحافظة الفيوم جنوب غرب القاهرة من الغوص في المياه لاصطياد الأسماك تمهيدًا لبيعها للتجار الذين يتجمعون داخل "المزارع السمكية" فجر كل يوم من أجل شراء السمك.

ويتنافس الصيادون فيما بينهم على اصطياد أفضل وأكبر الكميات قبيل التوجه إلى الأسواق لبيعها غير عابئين ببرودة الصباح أو حرارة الشمس الحامية مع وقت الظهيرة.

ويرصد الأربعيني سيد إبراهيم، للأناضول، رحلة صيد الأسماك من المزارع، بداية من صيدها من المياه، ثم نقلها إلى الأسواق.

وعن دورة الأسماك داخل المزرعة، يشير إلى أنها تستغرق من 6 إلى 8 أشهر، تبدأ بشراء "الزريعة"، وهي أسماك صغيرة جدا، التي يتم وضعها في "الحضانات" حتى تنمو، بعد ذلك يتم إخراجها إلى الأحواض وإطعامها أعلافا مصنعة.

وتعد أسماك "البلطي" و"البوري" و"ثعابين السمك" و"الشبار" الأكثر انتشارا في تلك المزارع، بحسب الصياد المصري.

ويضيف سيّد أن عملية صيد وبيع السمك بالمزارع لا تتم إلا بعدما تتراوح أوزانها بين نصف كيلوغرام وكيلوغرام للسمكة الواحدة بالنسبة إلى "البلطي"، ومن كيلوغرام إلى 1.5 كيلوغرام "للبوري"، ومن 1.5 كيلوغرام إلى كيلوغرامين لـ"ثعابين السمك".

عملية الصيد تجري يوميا داخل المزرعة السمكية الواحدة بواسطة ثمانية أشخاص عبر شبكة صيد كبيرة.

وبعد عملية إخراج الأسماك من الأحواض، يغسلها آخرون من الطين، وهناك من ينقلون الأسماك ويحملونها في السيارات للتوزيع، بينما تزن مجموعة أخرى الأسماك للتجار الذين يبيعونها بدورهم للمستهلكين.

دورة الأسماك داخل المزرعة ستغرق من 6 إلى 8 شهور (الأناضول)

ووفق سيّد تختلف أسعار أسماك "البلطي" بحسب حجمها، فالكبير ويسمى "سوبر" يباع بـ28 جنيها (1.5 دولار تقريبا) للكيلوغرام، أما المتوسط فيباع بـ23 جنيها (نحو 1.25 دولار) للكيلوغرام، والصغير بـ18 جنيها (نحو دولار واحد).

ويباع كيلوغرام البوري "السوبر" بـ45 جنيها (نحو 2.5 دولار)، والوسط بـ40 جنيها (نحو دولارين)، والصغير بـ35 جنيها.

وأشار الصياد المصري إلى أن الأسعار غير ثابتة، فهي تتغير من حين إلى آخر بحسب العرض والطلب.

وتشهد مصر زيادة في الإنتاج السمكي العام الحالي بعد خطة تطوير نظمتها الدولة للنهوض بالبحيرات وتطهيرها، والتوسع في المشروعات السمكية.

وكشف تقرير للهيئة العامة للثروة السمكية (حكومي) أن إجمالي إنتاج مصر من الأسماك بلغ مليونا و820 ألف طن حاليا، منها إنتاج الاستزراع السمكي المقدر بمليون و452 ألف طن تقريبا.

وتستورد مصر 300 ألف طن من الخارج لتلبية الاحتياجات اللازمة من الأسماك، وفق تقارير صحفية محلية.

المصدر : وكالة الأناضول