تركيا.. اتفاقية للتنقيب عن الذهب بالسودان

اتفاق تركي سوداني للتنقيب على الذهب (الصورة من SUNA وكالة السودان للأنباء)
مصدر لرويترز: الشركة التركية ستنقب عن الذهب في ولاية البحر الأحمر (سونا)

قال مصدر في وزارة النفط السودانية إن السودان وقع اتفاقية مع شركة تركية مملوكة للدولة أمس الخميس، تسمح لها بالتنقيب عن الذهب ومعادن أخرى في ولاية البحر الأحمر شرق البلاد.

وأضاف المصدر لرويترز أن الاتفاقية بين الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية التابعة لوزارة النفط، وهيئة الأبحاث الجيولوجية التركية ممثلة في شركة للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة، تتيح منطقتين "مربعتين" للتنقيب في ولاية البحر الأحمر.

وتأتي الاتفاقية بعد يوم من مغادرة فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي عقب زيارة رسمية إلى السودان استمرت ثلاثة أيام.

وقال وزير الدولة بوزارة النفط السودانية عوض النيل ضحية إن هذه أول شركة تابعة لهيئة الأبحاث التركية تعمل خارج تركيا في مجال المعادن، وأبدى أمله في أن يستفيد السودان من هذه الصفقة اقتصاديا.

من جانبه اعتبر المدير العام لشركة التنقيب التركية محمد جوك أن هذا الاتفاق يعد أول اتفاق للتعدين باسم تركيا خارج حدودها، وأكد أن هذه الخطوة توضح اهتمام الحكومة التركية بالسودان.

ولفت إلى أن هدفهم أن يكون لدى تركيا استثمار كبير في السودان، وفقا وكالة أنباء السودانية.

ويكافح اقتصاد السودان منذ انفصال الجنوب في 2011، آخذا معه ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط. وقد بلغ إنتاج السودان من الذهب العام الماضي 105 أطنان.

وخفض السودان قيمة عملته الجنيه بشكل حاد في أكتوبر/تشرين الأول، بعدما شكلت الحكومة لجنة من بنوك وشركات صرافة لتحديد سعر الصرف على أساس يومي.

المصدر : الصحافة السودانية + رويترز