ارتفاع ثقة المستهلكين الأتراك في الاقتصاد

ISTANBUL, TURKEY - AUGUST 16: A man sells Turkish flags amongst crowds of shoppers on a market street on August 16, 2018 in Istanbul, Turkey. In an attempt to reassure investors Turkey's Finance minister Berat Albayrak held a conference call with thousands of international investors and pledged to fix the countries currency crisis. The Lira recovered to trade just under 6.0 to the dollar after record low's earlier in the week. (Photo by Chris McGrath/Getty Images)
ازدحام في أحد شوارع إسطنبول التجارية (غيتي)

أظهرت بيانات نشرت اليوم الخميس ارتفاع مؤشر لثقة المستهلكين الأتراك في الاقتصاد إلى 59.6 نقطة في نوفمبر/تشرين الثاني، بما يمثل انتعاشا طفيفا من أدنى مستوى في نحو عشر سنوات المسجل في أكتوبر/تشرين الأول.

وفي الشهر الماضي، تراجعت ثقة المستهلكين إلى 57.3 نقطة وهو أدنى مستوياتها في نحو عشر نوات.

ويشير المستوى الحالي للثقة إلى توقعات متشائمة، حيث لا تشير قراءة المؤشر إلى التفاؤل إلا إذا تجاوزت 100 نقطة.

يذكر أن تركيا كانت قد أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي ثلاث قواعد رئيسية يقوم عليها البرنامج الاقتصادي الجديد للبلاد وهي التوازن والانضباط والتغيير.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي براءت ألبيرق حينها "حددنا أهداف النمو في البرنامج الاقتصادي الجديد بـ3.8% للعام الحالي، و2.3% للعام المقبل، و3.5% لعام 2020، و5% بعد ذلك بعام".

وأشار إلى أن تركيا حددت أهدافها بشأن التضخم في البرنامج الجديد عند 20.8% للعام الحالي، و15.9% للعام المقبل، و9.8% لعام 2020، و6% بعدها بسنة.

المصدر : رويترز