ترامب يجدد انتقاداته للاحتياطي الفدرالي

ترامب اعتبر أن الاحتياطي الفدرالي يمثل أكبر مشكلة لديه (رويترز)
ترامب اعتبر أن الاحتياطي الفدرالي يمثل أكبر مشكلة لديه (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن لديه مشكلة مع الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) أكبر من أي طرف آخر، وإنه يتعين عليه تخفيض معدل الفائدة الأساسي، الذي يكبح -في رأيه- نمو أكبر اقتصاد في العالم.

وأضاف للصحفيين أمس الثلاثاء "أود أن أرى الاحتياطي الفدرالي يتبنى معدل فائدة أدنى، وأعتقد أن معدل الفائدة مرتفع جدا. لدينا مشكلة مع الاحتياطي الفدرالي أكبر من أي طرف آخر".

وخلافا لمعظم الرؤساء السابقين الذين حرصوا على عدم انتقاد الاحتياطي الفدرالي علنا، ضاعف ترامب انتقاداته للاحتياطي الفدرالي الذي يقوم بمهام المصرف المركزي.

وفي وقت سابق، قال ترامب لقناة فوكس بيزنس إن التهديد الرئيسي له هو الاحتياطي الفدرالي، وإنه يتمتع باستقلالية مبالغ فيها. وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال ترامب "أعتقد أن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد جن جنونه".

وكان رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول أكد في وقت سابق أنه لم يتخذ بعد قرار كبح النمو لتجنب أي إفراط فيه وخروج التضخم عن السيطرة.

وقال الأسبوع الماضي "لا نحاول السيطرة على ما لا يمكن السيطرة عليه، بل نحاول السيطرة على ما يمكن السيطرة عليه". دون أن يذكر تغريدات أو انتقادات ترامب.

ورفع الاحتياطي الفدرالي الأميركي معدل الفائدة الأساسي ثلاث مرات هذه السنة، وينوي مواصلة سياسة "رفع تدريجي" لهذه المعدلات حتى 2019.

ويتوقع معظم المحللين أن يرفع الاحتياطي الفدرالي معدل الفائدة الأساسي في ديسمبر/كانون الأول القادم في آخر اجتماع للجنة النقدية هذه السنة.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب انتقادا حادا للمجلس الاحتياطي الفدرالي وسياسته في رفع أسعار الفائدة، وقال إن البنك المركزي جن جنونه، وإن هبوط سوق الأسهم الأميركية لمستويات تصحيح طال انتظاره.

انتقد الرئيس الأميركي من جديد الاحتياطي الفدرالي معتبرا أنه يشكل التهديد الرئيسي له لكونه يرفع معدلات الفائدة بسرعة، لكنه أكد أنه لا يتحدث لرئيس هذه الهيئة لأنها مستقلة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة