العراق يقلص مساحة الزراعات الشتوية بنسبة 55%

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

العراق يقلص مساحة الزراعات الشتوية بنسبة 55%

وزارة الزراعة العراقية تسعى لرفع مخصصاتها بموازنة 2019 للارتقاء بواقع القطاع الزراعي (الجزيرة-أرشيف)
وزارة الزراعة العراقية تسعى لرفع مخصصاتها بموازنة 2019 للارتقاء بواقع القطاع الزراعي (الجزيرة-أرشيف)

قالت وزارة الزراعة العراقية اليوم الخميس إنها ستقلص مساحة زراعة المحاصيل الشتوية بأكثر من النصف في موسم 2018-2019 نظرا لنقص المياه، في وقت تقول بغداد إنها تسعى للارتقاء بواقع القطاع الزراعي.

وأفاد البيان بأن مساحة الأراضي المروية المزروعة بالقمح لن تزيد على نحو 315 ألفا و266 هكتارا.

وأضافت الوزارة أن الوضع المائي الحالي يعني أن العراق سيقلص المساحة المروية المزروعة بالمحاصيل الشتوية 55% مقارنة مع العام الماضي.

وتابع البيان أن وزارتي الزراعة والموارد المائية ستدرسان إمكانية إضافة مساحات إلى الخطة الزراعية الشتوية في حالة توفر إيرادات مائية نتيجة سقوط الأمطار.

وبحسب "السومرية نيوز"، فإن موعد تنفيذ الخطة الشتوية يبدأ في 15 أكتوبر/تشرين الأول في المناطق الجنوبية، والأول من نوفمبر/تشرين الثاني في المحافظات الأخرى.

وحمل متحدث باسم وزارة الزراعة العراقية "المتجاوزين على حصصهم المائية المسؤولية القانونية جراء تجاوزهم"، وفق موقع السومرية نيوز.

وكانت رويترز قالت في سبتمبر/أيلول الماضي إن العراق، أحد أكبر مشتري القمح في الشرق الأوسط، سيقلص المساحة المروية المزروعة بالقمح إلى النصف في موسم الزراعة 2018-2019.

وفي وقت سابق، نقلت رويترز عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) قولها إن خفض المساحات المزروعة قد يؤدي إلى تراجع إنتاج البلاد من القمح نحو 20%، وهو ما يعني ضمنا ارتفاع الواردات.

ويستورد العراق القمح لإمداد برنامج دعم الغذاء الذي بدأ في 1991 لمواجهة العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأمم المتحدة. ويغطي البرنامج الطحين (الدقيق) وزيت الطهي والأرز والسكر وحليب الأطفال.

 وفي السياق، أكدت الوزارة أن رؤية العـراق الاقتصادية تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي إلى أكثر من 50%.

وأشارت إلى أنها تعمل على تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، من خلال دعم وزيادة الاستثمار وحماية المنتج المحلي وتسهيل الإقراض للمزارعين، بالإضافة إلى رفع نسبة تخصيصات وزارة الزراعة ضمن الموازنة العامة 2019؛ بهدف الارتقاء بواقع القطاع الزراعي.

المصدر : مواقع إلكترونية,الصحافة العراقية,رويترز