الإمارات.. احتياطات الذهب عند أدنى مستوى

احتياطات الذهب بالمركزي الإماراتي تراجعت 9% خلال الخمسة أشهر الأخيرة (رويترز)
احتياطات الذهب بالمركزي الإماراتي تراجعت 9% خلال الخمسة أشهر الأخيرة (رويترز)

واصل رصيد مصرف الإمارات المركزي من الذهب تراجعه للشهر الخامس على التوالي عند 1065 مليون درهم (290 مليون دولار) بنهاية شهر أغسطس/آب الماضي، مسجلا أدنى مستوى خلال العام الحالي.

وأظهرت بيانات المركزي أن قيمة السبائك الذهبية ضمن أصول البنك انخفضت بواقع 1.5% الشهر الماضي وبما يعادل 16 مليون درهم، قياسا إلى شهر يوليو/تموز السابق الذي بلغ فيه الرصيد 1108 ملايين درهم، وفق ما أورد موقع أرقام.

كما أظهرت البيانات أن رصيد المركزي من الذهب في أغسطس/آب كان الأضعف منذ بداية العام.

وخلال الخمسة أشهر الماضية، انخفض رصيد الدولة من الذهب بأكثر من 9%، إذ كان يقدر في شهر مارس/آذار المنصرم بـ1172 مليون درهم.

ولم يعد الذهب يشكل سوى 0.27% من إجمالي احتياطات المركزي الإماراتي المقدرة بـ386.4 مليار درهم، وفق موقع مباشر إنفو.

ونقل موقع مباشر إنفو عن خبراء قولهم إن احتياطات المركزي قد تعود إلى الارتفاع، إذ إن الملاذ الآمن يزيد من متانة الاقتصاد ضد التقلبات المتوقعة خلال العام 2019.

وأضاف هؤلاء أن الدول الخليجية بحاجة لزيادة ذلك الرصيد بشكل مستمر في ظل تنامي الحرب التجارية بين الدول الكبرى في العالم.

وفي أبريل/نيسان 2015 عاد المركزي الإماراتي لتكوين رصيد من الذهب -بالإضافة لسلة الاحتياطات من العملة الأجنبية- وذلك للمرة الأولى منذ ثماني سنوات، بعد أن خرج من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص باحتياطات المعدن الأصفر لدى البنوك عالميا.

وبحسب تقرير لهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس الحكومية، فقد بلغت واردات الإمارات من الذهب 142.4 مليار درهم (38.8 مليار دولار)، في حين سجلت قيمة الصادرات 76 مليار درهم، وقيمة إعادة التصدير 26 مليار درهم.

المصدر : وكالات,مواقع إلكترونية