السودان يلغي حظر استيراد المنتجات المصرية

قرار السودان جاء خلال زيارة السيسي للخرطوم التي استغرقت يوما واحدا (الأوروبية-أرشيف)
قرار السودان جاء خلال زيارة السيسي للخرطوم التي استغرقت يوما واحدا (الأوروبية-أرشيف)

ألغى الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الخميس حظرا على استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية المصرية بعد 17 شهرا من وقف استيرادها، وذلك أثناء زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الخرطوم التي استغرقت يوما واحدا.

وقال البشير للصحفيين في ختام مباحثاته مع السيسي "اليوم وقعت قرارا بإلغاء الحظر على استيراد المنتجات المصرية". 

وكانت الحكومة السودانية أصدرت قرارا في مايو/أيار 2017 بحظر استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية من مصر، دون أن يقدم أسباباً لذلك، وذلك وسط خلافات حدودية بين البلدين، واتهامات بالتدخل السياسي، لكن الخارجية المصرية قالت حينها "أبلغنا أن القرار فني".

ووفق إحصاءات سودانية رسمية، بلغت الواردات الزراعية والحيوانية من مصر قبل الحظر ثلاثمئة مليون دولار سنوياً. ووقع البلدان أثناء الزيارة -التي شهدت انعقاد اللجنة الوزارية المشتركة- 12 اتفاقية في مختلف مجالات التعاون.

وقال السيسي "تُتوج جهودنا المشتركة اليوم بالتوقيع على 12 مذكرة تفاهم وبرنامجاً تنفيذياً لتعزيز التعاون بين بلدينا في العديد من المجالات، وهي كلها خطوات تفتح آفاقاً أرحب أمام الارتقاء بعلاقاتنا الثنائية". كما اتفق البلدان على إكمال ربط شبكة الكهرباء بينهما إضافة إلى ربط البلدين بخط سكة حديدية.

وقال البشير "الآن بدأنا الربط الكهربائي بين بلدينا والسكك الحديدية حتى نيسر حركة السلع والمواطنين".

وشدد وزير خارجية مصر سامح شكري على أهمية تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، وذلك في كلمته أمام اللجنة الوزارية المشتركة التي سبقت وصول السيسي إلي الخرطوم بيوم.

وقال شكري "تبلغ الصادرات المصرية إلى السودان 505 ملايين دولار سنويا، ووارداتنا من السودان 103 ملايين دولار، ونحتاج لمزيد من الجهود لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين".

ويواجه الاقتصاد السوداني أزمة رغم رفع العقوبات الأميركية عنه قبل عام. وخفض السودان قيمة عملته خفضا حادا مطلع الشهر الجاري، في إطار إجراءات لمعالجة متاعبه الاقتصادية.

المصدر : وكالات