مسؤول: إدراج أرامكو بالبورصة غير ممكن إلا بشرط

Chief Executive Officer of ARAMCO, Amin Nasser speaks during an interview with REUTERS in Dhahran, Saudi Arabia, December 13, 2017. REUTERS/Hamad I Mohammed
الناصر: استحواذ أرامكو على سابك سيستغرق وقتا (رويترز)

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية -أكبر شركة نفط في العالم- إن إدراج الشركة في البورصة غير ممكن قبل استحواذها على شركة سابك، وأضاف أن عملية الاستحواذ ستستغرق وقتا.

ومنذ شهور، دخلت أرامكو المملوكة للدولة في مناقشات مع صندوق الاستثمارات العامة للمملكة بهدف الاستحواذ على حصة رئيسية في سابك.

وسابك هي أكبر شركة بتروكيماويات في الشرق الأوسط والرابعة عالميا مملوكة من صندوق الاستثمارات العامة بنسبة 70%.

وأضاف الناصر في كلمة له أثناء مشاركته في أعمال منتدى مستقبل الاستثمار أن شراء الحصة المملوكة حاليا لصندوق الاستثمارات العامة السعودي سيساعد أرامكو في بلوغ طموحها بأن تصبح شركة رائدة في مجال الكيميائيات.

وبدأت اليوم الثلاثاء أعمال منتدى مستقبل الاستثمار الذي يشهد مقاطعة عالمية واسعة من جانب الشركات والمؤسسات والمسؤولين الاقتصاديين والماليين على خلفية تداعيات مقتل الصحفي السعودية جمال خاشقجي.

وأقر الناصر بأن الاستحواذ على سابك سيأخذ وقتا (لم يحدده)، بسبب إجراءات وقواعد مكافحة الاحتكار.

وقال الناصر إن الحكومة السعودية مازالت ملتزمة بالطرح العام الأولي لأرامكو إلا أنه رفض تحديد موعد الطرح مكتفيا بالقول "التفاصيل ستعلن لاحقا".

كما قال إن المصرفيين لم يبدوا أي بواعث قلق بشأن زيادة تكاليف التمويل السعودية في الفترة الأخيرة، وذلك قبيل الاستحواذ المحتمل للشركة على حصة في سابك.

كانت أرامكو عينت جيه.بي مورغان ومورغان ستانلي لتقديم المشورة بشأن الاستحواذ المحتمل على ما يصل إلى 70% في سابك حسبما أبلغت مصادر رويترز في يوليو/تموز الماضي.

المصدر : وكالات