تقرير: الموظف اليمني فقد ثلث قيمة راتبه في شهر واحد

Money exchangers count stacks of Yemeni rials in of the Central Bank of Yemen in Sanaa, Yemen, November 15, 2015. REUTERS/Mohamed al-Sayaghi
الريال اليمني فقد 44% من قيمته خلال سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

قال تقرير يمني متخصص إن الريال اليمني فقد 44% من قيمته خلال شهر واحد فقط، مما تسبب في تصاعد كبير لأسعار السلع الأساسية في البلاد بلغ 30%، وتراجع القيمة الحقيقية لرواتب الموظفين.

وأضاف التقرير الصادر عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي أن انهيار العملة الوطنية خلال سبتمبر/أيلول الماضي، شكل الضربة هي الأعنف التي تلقاها الاقتصاد اليمني منذ بداية الحرب مطلع 2015.

وأكد التقرير أن الموظف اليمني فقد ثلث القيمة الحقيقية لراتبه الشهري خلال شهر واحد (سبتمبر/أيلول الماضي)، وأكثر من ثلثي الراتب مقارنة مع بداية اندلاع الحرب في اليمن مطلع 2015.

ولفت إلى أن ثلثي موظفي القطاع العام في اليمن لم يتسلموا رواتبهم لأكثر من عامين، خاصة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

كما خسرت 40% من الأسر اليمنية مصدر رزقها الرئيسي نتيجة الانكماش الاقتصادي الذي خلفه الحرب، وفقا لما نقله التقرير عن البنك الدولي.

وسجلت محافظة مأرب أعلى سعر في المواد الأساسية، بينما جاءت العاصمة اليمنية صنعاء في المرتبة الأخيرة.

وأشار التقرير الذي يرصد أسعار السلع الأساسية والمشتقات النفطية والمتغيرات الاقتصادية -لا سيما في المدن الرئيسية- تحت عنوان "أنا جائع"، إلى استفحال ظاهرة الفقر في اليمن.

وبحسب التقرير، بات أكثر من 22 مليون نسمة بحاجة إلى مساعدات إنسانية عاجلة، في حين ظهرت مؤشرات المجاعة في أكثر من محافظة يمنية.

المصدر : مواقع إلكترونية