أردوغان: سنحمي تركيا من "مثلث شر" اقتصادي

أردوغان: سنرد على الهجمات التي تتعرض لها عملتنا (رويترز)
أردوغان: سنرد على الهجمات التي تتعرض لها عملتنا (رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم إن الميزانية الجديدة لتركيا ستحميها من "مثلث شر" أضلاعه التضخم وأسعار الفائدة وأسعار الصرف الأجنبي.

وأضاف أردوغان متحدثا لأعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان إن تركيا سترد على الهجمات التي تتعرض لها عملتها عن طريق نمو الناتج المحلي الإجمالي، حسب ما أوردت وكالة رويترز.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي قال أردوغان إن بلاده ستتجاوز قريبا جدا تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية.

وأضاف حينها أن ارتفاع سعر صرف الدولار إلى سبع ليرات فجأة في أغسطس/آب بعد أن كان بمستوى ثابت في يوليو/تموز يعد دليلا على محاولة اغتيال اقتصادية بحد ذاتها، وفق تعبيره.

ورفع البنك المركزي التركي الشهر الماضي سعر الفائدة الرئيسي 625 نقطة أساس (6.25%) اليوم الخميس في خطوة لدعم الليرة.

وانتقد أردوغان في وقت سابق ارتفاع معدل الفائدة في تركيا قائلا إن "الحكومة لن تساهم مطلقا في دعم هذا التوجه الاستغلالي".

وعبر عن اعتقاده بأن التضخم المرتفع في تركيا جاء نتيجة خطوات خاطئة اتخذها البنك المركزي.

وحددت تركيا أهدافها بشأن النمو عند 3.8% العام الحالي، و2.3% العام المقبل، والتضخم عند 15.9% العام المقبل، و9.8% في العام 2020.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم إن بلاده ستتخذ المزيد من الخطوات للحد من تقلبات سعر صرف العملات الأجنبية. وجدد أردوغان انتقاده لارتفاع أسعار الفائدة، معتبرا ذلك توجها استغلاليا.

رفع البنك المركزي التركي سعر الفائدة 625 نقطة أساس (6.25%) في تحرك دفع الليرة للصعود أمام الدولار، وجاء هذا القرار رغم تجديد الرئيس رجب طيب أردوغان انتقاداته لرفع أسعار الفائدة.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن معدل التضخم سيتراجع فور خفض أسعار الفائدة، وقال محافظ البنك المركزي التركي إن البنك سيزيد تشديد السياسة النقدية إذا اقتضت الحاجة.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة