أميركا: الصين لا تتعمّد تخفيض قيمة علمتها

وزارة الخزانة الأميركية أكدت أن قيمة اليوان تراجعت بنسبة 7% مقابل الدولار منذ منتصف العام (الأوروبية)
وزارة الخزانة الأميركية أكدت أن قيمة اليوان تراجعت بنسبة 7% مقابل الدولار منذ منتصف العام (الأوروبية)

أقرت وزارة الخزانة الأميركية بأن الصين لا تتعمّد تخفيض قيمة عملتها المحلية اليوان لدعم صادراتها كما يتهمها الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في وقت أغلق فيه اليوان اليوم عند أدنى مستوى في أكثر من 21 شهرا.

وأكدت وزارة الخزانة في تقريرها عن العملات الذي ترفعه إلى الكونغرس مرتين سنويا، أن قيمة اليوان تتراجع بنسبة 7% مقابل الدولار منذ منتصف يونيو/حزيران الماضي.

وبينما انتقد التقرير ما سماه انعدام الشفافية في سياسة الصرف الصينية، قال إن التدخلات المباشرة للبنك المركزي الصيني كانت محدودة.

ولم تذكر وزارة الخزانة اسم الصين بصفة متلاعب في العملة في تقريرها نصف السنوي، لكنها أبدت قلقها إزاء انخفاض قيمة اليوان، كما وضعت خمس دول قيد المراقبة إلى جانب الصين وهي ألمانيا والهند واليابان وكوريا الجنوبية وسويسرا.

وختم اليوان جلسة المعاملات الفورية بالأسواق المحلية عند 6.94 يوانات مقابل دولار واحد منخفضا 0.25% بالمقارنة مع الإغلاق السابق وعند أدنى مستوياته منذ الرابع من يناير/كانون الثاني 2017.

وفتحت العملة عند 6.93 يوانات للدولار، وبلغت أدنى مستوى خلال الجلسة عند 6.94 قبل الإغلاق.

المصدر : الجزيرة + الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قالت وزارة التجارة الصينية إن الصين مستعدة لأي تهديدات من الولايات المتحدة بتصعيد الحرب التجارية بين البلدين، بينما انخفض اليوان الصيني إلى أدنى مستوى في 14 شهرا مقابل الدولار.

يعتزم الرئيس الأميركي فرض ضريبة قدرها 25% على سلع صينية مستوردة تصل قيمتها لمئتي مليار دولار، وذلك في خضم المواجهة التجارية مع بكين التي يتهمها بالإقدام على ممارسات "غير عادلة".

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة