ترامب: الاحتياطي الفدرالي أكبر تهديد لي

الرئيس الأميركي قال إن الاحتياطي الفدرالي يتمتع باستقلالية مبالغ فيها (رويترز)
الرئيس الأميركي قال إن الاحتياطي الفدرالي يتمتع باستقلالية مبالغ فيها (رويترز)

انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب من جديد الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) معتبرا أنه يشكل التهديد الرئيسي له لأنه يرفع معدلات الفائدة بسرعة كبيرة.

وقال ترامب لقناة فوكس بيزنس أمس الثلاثاء إن التهديد الرئيسي له هو الاحتياطي الفدرالي "لأنه يرفع معدلات الفائدة بسرعة مفرطة أسرع مما كان يتوقع الكثيرون من الناس ومنهم أنا". وأضاف الرئيس أن الاحتياطي الفدرالي يتمتع باستقلالية مبالغ فيها.

وأكد أنه لا يتحدث إلى رئيس هذه الهيئة المالية (جيروم باول) لأنها مستقلة، وأنه لا يفكر في عزله، لكنه قال "لست راضيا عما يفعله".

وشدد ترامب على أنه لا حاجة إلى زيادة أسعار الفائدة الآن لأن معدل التضخم الحالي في الولايات المتحدة منخفض.

وكان ترامب انتقد قبل أسبوع -مع تراجع كبير في البورصة– الخطوة "البالغة الجرأة" التي اتخذها "المركزي" برفعه سعر الفائدة، ليخرق ترامب تقاليد التحفظ التي اتبعها أسلافه.

واستردت المؤشرات الثلاثة الرئيسية للأسهم الأميركية أمس أغلب خسائرها، وأنهت التعاملات على ارتفاع بأكثر من 0.2%، في وقت كان ترامب قد تهم الاحتياطي الفدرالي بالمسؤولية عن عمليات البيع الواسعة للأسهم قبل أسبوع.

يُذكر أن المجلس رفع سعر الفائدة ثلاث مرات خلال العام الحالي، وسط توقعات بأن يرفعه مرة رابعة باجتماعه المقرر في ديسمبر/كانون الأول، مع مواصلة هذه الزيادات خلال العامين المقبلين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

وجّه الرئيس الأميركي دونالد ترامب انتقادا حادا للمجلس الاحتياطي الفدرالي وسياسته في رفع أسعار الفائدة، وقال إن البنك المركزي جن جنونه، وإن هبوط سوق الأسهم الأميركية لمستويات تصحيح طال انتظاره.

أعرب الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن أسفه لقرار “المركزي الأميركي” رفع أسعار الفائدة، مخالفا بذلك مرة أخرى تقليد الامتناع عن التعليق على تصرفات البنك المركزي حفاظا على استقلالية المؤسسة النقدية.

أبدى رئيس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) جيروم باول تفاؤله بأداء اقتصاد بلاده ونيته مواصلة الرفع التدريجي لأسعار الفائدة، ولم يتوقف كثيرا عند مخاطر الحرب التجارية في شهادته أمام الكونغرس.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة