تحذير دولي من تصعيد الخلافات التجارية والصين تتفاءل

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

تحذير دولي من تصعيد الخلافات التجارية والصين تتفاءل

بكين اشترطت على واشنطن وقف التهديدات الجمركية لاستمرار المحادثات بينهما (رويترز)
بكين اشترطت على واشنطن وقف التهديدات الجمركية لاستمرار المحادثات بينهما (رويترز)

حذرت منظمة التجارة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد اليوم الأربعاء من تأثير سياسات الحماية التجارية على الاقتصاد العالمي ودعوا لوقف تصعيد الخلافات التجارية الحالية، في وقت عبر مسؤول صيني عن تفاؤله بحدوث انفراجة في الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وخفض صندوق النقد توقعات النمو العالمية للعامين الحالي والمقبل، وقال إن الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين يؤثر على الاقتصاد العالمي.

كما قال الصندوق إن الأسواق الناشئة تعاني من نقص السيولة والتدفقات الرأسمالية.

ويشغل احتمال تصعيد أكبر للخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين محافظي البنوك المركزية والاقتصاديين الذين يتوافدون على منتجع بالي لحضور الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد التي تبدأ غدا الخميس.

وتأتي تحذيرات المؤسسات الدولية في وقت صرح فيه المستشار بوزارة المالية الصينية تشو شاينغ بأنه يشعر "بقدر أكبر التفاؤل" حيال إمكانية كسر الجمود في المحادثات التجارية مع واشنطن، مضيفا أن الجانبين متكاملان اقتصاديا على نحو كبير يتعذر معه السماح بعواقب الإجراءات المتبادلة بين الطرفين.

وأشار إلى أنه "إذا لم يكن بمقدور أكبر اقتصادين في العالم العمل معا فإن العالم كله سيعاني".

لكن متحدثا باسم وزارة المالية الصينية قال إن وجهات نظر تشو لا تمثل الموقف الرسمي للوزارة.

وكانت الصين قد رفضت دعوة واشنطن الشهر الماضي لجولة أخرى من المحادثات التجارية، وحثت الولايات المتحدة على إظهار "حسن النية" أولا عبر التخلي عن التهديد بفرض رسوم.

وجدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الثلاثاء تهديده بفرض رسوم على واردات صينية إضافية بقيمة 267 مليار دولار إذا ردت بكين على رسوم وإجراءات أخرى فرضتها الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة.

المصدر : رويترز