ملتقى قطري كويتي يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي

رئيس غرفة الكويت دعا لمزيد من التعاون الاقتصادي بين دول الخليج (الجزيرة)
رئيس غرفة الكويت دعا لمزيد من التعاون الاقتصادي بين دول الخليج (الجزيرة)

عُقدت اليوم الأربعاء بمقر غرفة الكويت فعاليات ملتقى الأعمال القطري الكويتي، وسط مساع لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وفق ما أورده بيان لغرفة قطر.

وأشاد رئيس غرفة الكويت علي محمد ثنيان الغانم بالنجاحات والإنجازات التي يحققها الاقتصاد القطري، وأشار إلى أن الملتقى يعد فرصة للتعريف بآخر مستجدات تطوير وتحسين بيئة الأعمال والاستثمار في الكويت.

كما دعا ثنيان الغانم إلى مزيد من التكاتف والتعاون الاقتصادي، وإنجاز مشاريع مشتركة بين دول الخليج.

من جهته أشاد رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني بالعلاقات بين قطر والكويت.

ولفت إلى أن الملتقى يشكل فرصة لتعزيز العلاقات بين قطاع الأعمال في البلدين، وزيادة معدلات التبادل التجاري وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة في كل من قطر والكويت، وإمكانية إقامة تحالفات ومشروعات مشتركة بين المستثمرين في البلدين.

رئيس غرفة قطر: نثمن وقوف القطاع الخاص الكويتي إلى جانبنا منذ بدء الحصار (الجزيرة)

وقال رئيس الغرفة "إننا كقطاع خاص قطري نثمن وقوف القطاع الخاص الكويتي إلى جانبنا منذ بدء الحصار الجائر على قطر في الخامس من يونيو/حزيران الماضي، حيث ساهمت الشركات الكويتية في مد السوق القطري بالعديد من المنتجات والسلع، مما كان له دور مهم في استقرار السوق المحلي".

وعبر عن أمله في أن يتكلل الملتقى بإبرام تفاهمات واتفاقيات بين الشركات القطرية والكويتية لتعزيز التبادل التجاري وتأسيس المشاريع المشتركة.

وأشار رئيس غرفة قطر إلى أن العلاقات الاستثمارية بين أصحاب الأعمال في البلدين شهدت نموا متسارعا في السنوات الأخيرة، حيث بلغ عدد الشركات الكويتية المملوكة بنسبة 100% لمستثمرين كويتيين في قطر نحو 132 شركة في نهاية عام 2017.

كما أشار إلى أن عدد الشركات القطرية الكويتية المشتركة العاملة في قطر بلغت نحو 261 شركة، بإجمالي رأسمال يقدر بـ2.1 مليار ريال (576 مليون دولار).

وأوضح رئيس غرفة قطر أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين بلاده والكويت بلغ نحو 2.5 مليار ريال (686 مليون دولار) في عام 2017، مقارنة مع 2.3 مليار ريال في عام 2016.

المصدر : الجزيرة