الكويت: لا نية للخروج من اتفاق خفض الإنتاج

(FILE) A file picture dated 11 February 2016 shows the logo of the Organization of Petroleum Exporting Countries (OPEC) at the organization's headquarters in Vienna, Austria, 11 February 2016. The basket of crude oil used as a benchmark indicator by OPEC has dropped to 33.33 US dollars, the OPEC said on 05 April 2016. The basket includes 13 varieties of crude oil. EPA/CHRISTIAN BRUNA *** Local Caption *** 52581925
نسبة التزام المنتجين بأوبك وخارجها بلغ 125% شهر ديسمبر/كانون الثاني الماضي (الأوروبية-أرشيف)

أعلن وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي اليوم إنه لا نية حتى الآن للخروج من اتفاق خفض إنتاج الخام المبرم بين منظمة أوبك وبعض منتجي النفط المستقلين.

وقال الرشيدي في مؤتمر صحفي بالعاصمة الكويت إن "اتفاق خفض إنتاج الخام سيبقى لفترة طويلة وليس هناك تفكير حاليا للخروج منه".

وأضاف "نحن لم نناقش ولم نفكر في الخروج من هذا الاتفاق، نحن سعداء أن هذا الاتفاق وصل إلى مرحلة من النضوج ووصلنا إلى سوق مستقرة وسوف ندعم (السير) في هذا الاتجاه".

وأوضح الرشيدي أن اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة بين وزراء من منظمة أوبك والمنتجين المستقلين في 21 يناير/كانون الثاني الجاري سيركز على مراجعة نسب الالتزام بتخفيضات الإنتاج.

وأشار إلى أن نسبة التزام المنتجين بلغت 125% في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي و106% في 2017 بأكمله. ويستمر اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2018.

وذكر الوزير أن السوق مستقرة حاليا في ظل تأثير محدود للعوامل السياسية، وأن لديها قدرة على استيعاب الجميع بما فيه النفط الصخري.

وتوقع زيادة الطلب العالمي على الخام بما بين 1.5 مليون و1.6 مليون برميل يوميا هذا العام ليفوق جميع التقديرات.

المصدر : وكالات