البرلمان البريطاني يطلب إيضاحات بشأن أرامكو

أرامكو تنوي بيع حوالي 5% من مجموع أسهمها من خلال طرح عام أولي في البورصة (رويترز)
أرامكو تنوي بيع حوالي 5% من مجموع أسهمها من خلال طرح عام أولي في البورصة (رويترز)

طلبت لجنتان في البرلمان البريطاني من هيئة مراقبة السلوك المالي في البلاد تقديم إيضاحات بشأن نيتها تغيير القواعد المالية بشكل يسمح لشركة النفط السعودية "أرامكو" بإدراج أسهمها في بورصة لندن.

وأرسلت اللجنتان المعنيتان بشؤون الخزانة وإستراتيجية الطاقة والصناعة في البرلمان البريطاني خطابا إلى رئيس هيئة مراقبة السلوك المالي للتساؤل عما إذا كانت القواعد المالية المقترحة قد تضعف "حماية المستثمرين الأفراد في مواجهة تدخل ملاك الشركات السيادية الأجنبية".

وطالبت اللجنتان الهيئة بتوضيح ما إذا كان اهتمام أرامكو بإدراج أسهمها في بورصة لندن يؤثر على المشاورات الدائرة بشأن تغيير القواعد المالية، وما إذا كانت الشركات التي تسيطر عليها كيانات حكومية تشارك في تلك المشاورات.

وتساءل الخطاب أيضا إن كان قد تم التشاور مع وزراء ومسؤولين حكوميين بشأن تحقيق التوازن بين جذب الاستثمار الأجنبي والحفاظ على سلامة سوق الأسهم البريطانية.

من جانبها، قالت هيئة مراقبة السلوك المالي إنها تلقت الخطاب وسترد في الوقت المناسب. وكانت الهيئة قد اقترحت في يوليو/تموز الماضي استحداث فئة جديدة لإدراج أسهم الشركات التي تسيطر عليها الحكومات، وهو ما اعتبر خطوة لمساعدة لندن على اجتذاب بعض أسهم أرامكو.

وتستعد أرامكو لبيع حوالي 5% من إجمالي أسهمها في طرح عام أولي في البورصة السعودية وبورصة أجنبية واحدة على الأقل، ولم تتخذ الشركة بعد قرارها بشأن موقع الإدراج، لكن لندن ونيويورك هما الأوفر حظا للفوز بالقدر الأكبر من الطرح.

المصدر : رويترز