أردوغان: الصندوق السيادي يحتاج إلى إعادة تنظيم

أردوغان قال إن الصندوق السيادي لا يمكن أن يستمر على هذا المنوال (رويترز)
أردوغان قال إن الصندوق السيادي لا يمكن أن يستمر على هذا المنوال (رويترز)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستعيد تنظيم صندوق الثروة السيادي الذي تبلغ قيمته أربعين مليار دولار، لأنه لم يحقق بعدُ الأهداف المرجوة منه.

وجاء تصريح أردوغان بعد أن نقلت وكالة رويترز عن مسؤول تركي قوله إن رئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي محمد بستان أقيل من منصبه اعتبارا من يوم الخميس الماضي، وتم تعيين رئيس بورصة إسطنبول همت قره داغ رئيسا بالإنابة.

وقال أردوغان في تصريحاته أمس الجمعة قبل جولة خارجية "لم تتحقق الأهداف المرجوة والتقدم المنشود في صندوق الثروة.. نحتاج إلى إعادة تنظيم صندوق الثروة، وسنتخذ تلك الخطوة بعد زيارة كزاخستان".

وذكر الرئيس التركي أنه ناقش المسألة مع رئيس الوزراء بن علي يلدرم المسؤول عن الصندوق، وقررا أنه "لا يمكن أن يستمر على هذا المنوال".

وأنشأت الحكومة التركية هذا الصندوق في العام الماضي لتعزيز قيمة الأصول الإستراتيجية التركية وتوفير الموارد اللازمة للاستثمار. ويختلف هذا النموذج عن الشكل المعتاد لصناديق الثروة السيادية لدى الدول النفطية مثل النرويج ودول الخليج التي توجه بعض عائدات النفط للاستثمار.

ونقلت الحكومة التركية إلى الصندوق السيادي حصصا حكومية بمليارات الدولارات، منها حصص في الخطوط الجوية التركية وبنوك كبرى وشركة ترك تليكوم لخدمات الهاتف الثابت.

وقالت أنقرة إنها تطمح أن يدير الصندوق أصولا بقيمة مئتي مليار دولار في أقرب وقت ممكن. وقال مسؤول تركي رفيع هذا العام إن الصندوق قد يستخدم في تدبير التمويل لمشروعات بنية تحتية كبرى.

المصدر : رويترز