مفاعل نووي خامس بباكستان لإنهاء انقطاع الكهرباء

epa06117481 Shahid Khaqan Abbasi, former Petroleum Minister and leader of Pakistan Muslim League Nawaz, who has been proposed for an interim Prime Minister by former Prime Minister Nawaz Sharif, talks with Maulana Fazal ur Rehman (not in picture) head of Islamic political party Jamita Ulma-e-Islam during a meeting in Islamabad, Pakistan, 30 July 2017. Nawaz Sharif, who stepped down this week over his links to the so-called 'Panama Papers' scandal, on 30 July proposed that his brother and Punjab Province Chief Minister Shahbaz Sharif eventually become the country's leader, and Shahid Khaqan Abbasi to become interim Prime Minister. Sharif stepped down 28 July after five Supreme Court judges presiding over the case unanimously ruled that he should be disqualified for dishonesty and for not declaring assets. EPA/STRINGER
خاقان عباسي تحدث عن مشاريع تولد 10 آلاف ميغاوات من الكهرباء قبل منتصف العام الجاري (الأوروبية-أرشيف)

افتتح رئيس الوزراء الباكستاني شاهد خاقان عباسي الجمعة المفاعل النووي الخامس في بلاده الذي تم تشييده بالتعاون مع الصين، وسط آمال باكستانية في إنهاء الانقطاعات المزمنة في التيار الكهربائي العام الجاري.
    
وتعد باكستان إحدى الدول النامية القليلة التي ما زالت تسعى إلى تطوير الطاقة الذرية في أعقاب كارثة فوكوشيما النووية في اليابان عام 2011، وذلك لمحاولة تعويض نقص في الكهرباء يبلغ سبعة آلاف ميغاوات في أوج الصيف، أي حوالى 32% من الطلب الإجمالي.
    
ويقع مفاعل تشاشما-4 بقوة 340 ميغاواتا على بعد حوالى 250 كيلومترا جنوب غرب العاصمة إسلام أباد، وهو الرابع الذي يجري بناؤه في إطار التعاون بين لجنة الطاقة الذرية في باكستان والشركة الوطنية الصينية للنووي.
    
وكان رئيس الوزراء السابق نواز شريف قد افتتح المفاعل الرابع في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قبل الإطاحة به إثر توجيه اتهامات إليه بالفساد.
    
وأكد عباسي في مراسم الافتتاح أن الحكومة حددت أولوية قصوى للتخلص من الحمل الذي يثقل الإنتاج الكهربائي، محددة مهلة قصوى لذلك في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، مضيفا أن "مشاريع لتوليد 10 آلاف ميغاوات سينتهي بناؤها في يونيو/حزيران المقبل".
    
ويواجه قطاع الطاقة الباكستاني منذ سنوات مصاعب لتوفير كامل حاجات الطاقة لسكان البلاد البالغ عددهم 200 مليون نسمة، وكان شريف تعهد حل هذه الأزمة بنهاية 2018.
    
في المقابل، تعزز الصين استثماراتها لدى جارتها الآسيوية في إطار مشروع بكلفة 46 مليار دولار يسعى إلى ربط إقليم شينغيانغ في أقصى غربها بميناء جوادر الباكستاني عبر سلسلة مشاريع لتطوير البنى التحتية والطاقة والنقل.

المصدر : الفرنسية