قطر تورد الغاز الطبيعي المسال لبنغلاديش

The logo of RasGas is seen on its building in Doha, Qatar, June 13, 2017. REUTERS/Stringer
راس غاز ستورد "المسال" لشركة "تروبنغلا" لمدة 15 عاما (رويترز-أرشيف)

وقعت شركة "راس غاز" اتفاقية لبيع الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاما مع شركة بنغلاديش للنفط والغاز والمعادن "بتروبنغلا"، وفق ما ذكره بيان لـ"راس غاز".

وخلال حفل التوقيع قدم الرئيس التنفيذي لشركة "راس غاز" حمد مبارك المهندي نبذة عن حجم ومدة الاتفاقية التي ستورد "راس غاز" بموجبها 2.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا إلى "بتروبنغلا" ولمدة 15 عاما.

ومن المقرر أن يجري تسليم شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى وحدة "بتروبنغلا" العائمة لتخزين الغاز المسال وإعادته إلى حالته الغازية، والتي تقع بالقرب من جزيرة "موهشكالي" في بنغلاديش، مما يجعل هذه الاتفاقية أول عقود "راس غاز" لتسليم الغاز الطبيعي المسال على المدى الطويل لوحدة من هذا النوع.

واعتبر البيان أن هذه الشراكة مع بتروبنغلا تؤكد من جديد دور دولة قطر كمورد موثوق للغاز الطبيعي المسال باعتباره مصدرا أكثر نظافة وأعلى كفاءة للطاقة، كما تؤكد التزام "راس غاز" الدائم بضمان أمن الطاقة لعملائها في قارة آسيا.

 من جهته، اعتبر وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة أن هذه الاتفاقية الجديدة تؤكد التزام قطر بشراكتها مع بنغلاديش، كما تبرز استمرار ريادة دولة قطر في إدخال الغاز الطبيعي المسال كمصدر نظيف وموثوق للطاقة إلى أسواق وعملاء جدد.

أما العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد شريدة الكعبي فأضاف أنه بهذه الاتفاقية فإن مسيرة قطر تتعزز في ريادة مصدري الغاز الطبيعي المسال والمضي إلى آفاق جديدة من النمو والازدهار.

كما أعرب رئيس مجلس إدارة بتروبنغلا عبد المنصور محمد فيض الله عن سعادته بالدخول في شراكة تاريخية مع دولة قطر.

المصدر : وكالة الأنباء القطرية (قنا)