ترمب يطلب نحو 8 مليارات دولار لإزالة آثار هارفي

ولاية تكساس عقب هارفي (رويترز)
ولاية تكساس عقب هارفي (رويترز)

قال مدير الميزانية في البيت الأبيض الأميركي مايك مولفاني إن الرئيس دونالد ترمب طلب من الكونغرس الموافقة على تخصيص 7.85 مليارات دولار كتمويل مبدئي لإزالة آثار إعصار هارفي الذي سبب سيولا عارمة في ولاية تكساس.

وجاء الطلب في رسالة وجهها مدير الميزانية بالبيت الأبيض إلى رئيس مجلس النواب الأميركي بول ريان، في ظل خلافات داخل الكونغرس بشأن تمويل برامج إدارة الرئيس ترمب بوجه عام.

وقال مولفاني في الرسالة إن تقاعس الكونغرس عن رفع سقف الدين -الذي ستصل إليه الحكومة بنهاية سبتمبر/أيلول الجاري على الأرجح- قد يحول دون تقديم طلبات أخرى للحصول على التمويل لتخفيف آثار كارثة هارفي.

وكانت شركة "آر أم أس" المتخصصة في تقييم المخاطر قد قالت مؤخرا إن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن إعصار هارفي قد تتراوح بين سبعين وتسعين مليار دولار.

احتياطيات النفط
من ناحية أخرى، قالت وزارة الطاقة أمس الجمعة إن الوزير وافق على سحب ما يصل إلى 4.5 ملايين برميل من النفط الخام من الاحتياطي الإستراتيجي الأميركي لمواجهة تداعيات إعصار هارفي.

ويهدف هذا الإجراء لمواجهة ارتفاع أسعار البنزين بسبب الإعصار. فقد ارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوياتها في عامين بعدما تسبب هارفي في إغلاق حوالي 25% من إجمالي طاقة تكرير النفط الأميركية، وفي تعطيل العديد من منشآت إنتاج النفط والغاز.

ويتكون الاحتياطي النفطي الأميركي من مئات الملايين من براميل النفط الخام في خزانات تحت الأرض تحت حراسة مشددة بولايتي لويزيانا وتكساس.

المصدر : الصحافة الأميركية,رويترز