مصر تخطط لبرنامج سندات دولية بـ10 مليارات دولار

وزير المالية المصري أكد أن وزارته تدرس إصدار سندات باليورو قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (رويترز-أرشيف)
وزير المالية المصري أكد أن وزارته تدرس إصدار سندات باليورو قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل (رويترز-أرشيف)

أعلن وزير المالية المصري عمرو الجارحي في تصريحات نُشرت اليوم أن مصر تخطط لطرح برنامج سندات دولية جديد بقيمة عشرة مليارات دولار، دون أن يذكر إطارا زمنيا.

وقال الجارحي حسب مصادر إعلامية إن وزارته ستدرس خلال الأسبوعين المقبلين الأوقات الزمنية المناسبة لإصدار سندات باليورو قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل "في حدود 1.5 مليار يورو بعد موافقة مجلس الوزراء على برنامج الإصدار".

وأضاف الجارحي "نستهدف طرح ما بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار خلال الربع الأول من العام المقبل".

وقالت المحللة الاقتصادية في "أرقام كابيتال" ريهام الدسوقي تعليقا عن السندات المزعم طرحها خلال الفترة المقبلة "هي تكلفة لا بد منها في الأجل القصير لتحويل الدين العام الداخلي المرتفع التكلفة إلى دين عام خارجي منخفض التكلفة".

وزاد الدين الخارجي لمصر 38.4% إلى 73.9 مليار دولار بنهاية مارس/آذار 2017 ارتفاعا من 53.4 مليارا في مارس/آذار 2016.

وباعت مصر في يناير/كانون الثاني الماضي سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح.

وفي أبريل/نيسان الماضي وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية ليبلغ سبعة مليارات دولار، كما باعت ما قيمته ثلاثة مليارات دولار أخرى في مايو/أيار الماضي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وقعت مصر برنامجا لمدة ثلاث سنوات قيمته 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي مشروطا بإصلاحات مثل فرض ضريبة القيمة المضافة وخفض الدعم لتقليص عجز الميزانية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

جمعت الحكومة المصرية ثلاثة مليارات دولار من بيع سندات دولية أمس الأربعاء، بعدما رفعت سقف إصدارات الدين الدولية في أبريل/نيسان الماضي إلى سبعة مليارات دولار.

قالت الحكومة المصرية إنها أصدرت سندات بأربعة مليارات دولار في طرح خاص بالبورصة الأيرلندية بهدف سد عجز الميزانية، حيث يتزايد اعتماد البلاد على التمويل الخارجي في ظل أزمتها الاقتصادية.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة