رئيس بنك أميركي يصف البتكوين بالخدعة

دايمن يرى أن البتكوين تشكل فقاعة وستنفجر في نهاية الأمر (رويترز)
دايمن يرى أن البتكوين تشكل فقاعة وستنفجر في نهاية الأمر (رويترز)
قال جيمي دايمن الرئيس التنفيذي لبنك "جي بي مورغان" أحد أكبر بنوك الاستثمار الأميركية، إن العملة الرقمية البتكوين هي خدعة، وإنه سيطرد أي موظف في البنك يتعامل بالبتكوين لاعتباره "غبيا".

وأدت تصريحات دايمن إلى انخفاض حاد في قيمة البتكوين هذا الأسبوع، وجاء ذلك بعد أنباء عن استعداد الصين لإغلاق بورصات البتكوين في البلاد.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن دايمن قوله خلال مؤتمر في نيويورك يوم الثلاثاء إن صعود البتكوين يمثل فقاعة استثمارية أسوأ من فقاعة أزهار التوليب التي شهدتها هولندا في القرن السابع عشر. وتوقع دايمن انفجار "فقاعة البتكوين"، وقال إن الأمر لن ينتهي على خير.

وقال المصرفي المخضرم إنه إذا وجد متعاملا لدى بنك "جي بي مورغان" يتعامل في البتكوين فإنه "سيفصله في ثانية، وذلك لسببين، أن هذا مخالف لقواعدنا، ولأنه غبي، وكلاهما أمر خطير".

وقد ارتفعت قيمة البتكوين بشكل مذهل في الأشهر الأخيرة، بعدما نالت مزيدا من القبول كوسيلة للدفع والتجارة في إطار تقنية العملات الافتراضية التي تعرف باسم "بلوكتشين".

فقد زاد سعر هذه العملة الافتراضية خلال العام الجاري إلى أكثر من أربعة أمثالها، لتصل الوحدة منها إلى نحو خمسة آلاف دولار. لكن السعر انخفض في أحدث التداولات إلى نحو 3600 دولار.

المصدر : وكالات,مواقع إلكترونية