الأسهم تهبط بعد تهديد ترمب بتعطيل الحكومة

A trader works on the floor of the New York Stock Exchange (NYSE) in New York, U.S., May 17, 2017. REUTERS/Brendan McDermid
المتعاملون في البورصة يخشون من تداعيات سلبية محتملة لمعارك ترمب السياسية (رويترز)

تراجعت الأسهم الأميركية مساء أمس الأربعاء بعدما هدد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بإيقاف عمل المؤسسات الحكومية عن طريق عرقلة تمويلها إذا لم يوافق الكونغرس على تخصيص التمويل اللازم لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

وانخفضت جميع المؤشرات في بورصة نيويورك، إذ هبط مؤشر داو جونز بنسبة 0.4%، ومؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.35%، ومؤشر ناسداك بنسبة 0.3%.

ولكي يستمر التمويل اللازم لمؤسسات الحكومة الاتحادية في الولايات المتحدة لا بد أن يوافق الكونغرس على رفع سقف الدين الأميركي.

وسيعود الكونغرس من استراحته الصيفية في الخامس من سبتمبر/أيلول المقبل، وسيكون أمامه 12 يوم عمل فقط قبل أن تنفد خيارات التمويل الحكومي لدى وزارة الخزانة الأميركية.

والمقصود من تهديد ترمب أنه لن يسهل التوافق المطلوب في الكونغرس لرفع سقف الدين الأميركي، إذا لم يضع الكونغرس تمويل الجدار الذي ينادي به ترمب في أولويات خطته.

وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إنه إذا لم ترفع الولايات المتحدة سقف الدين في الوقت المناسب، فإنها ستضطر إلى مراجعة تصنيفها للديون السيادية الأميركية، "وقد تكون العواقب سلبية".

المصدر : رويترز