ألمانيا تنتهي من استرجاع ذهبها من الخارج

An employee of Deutsche Bundesbank tests a gold bar with an ultrasonic appliance during a news conference in Frankfurt January 16, 2013. Germany's Bundesbank plans to bring home some of its gold reserves stored in the United States' and French central banks, bowing to government pressure to unwind a Cold War-era ploy that secured the national treasure. REUTERS/Lisi Niesner (GERMANY - Tags: BUSINESS COMMODITIES)
احتياطيات ألمانيا من الذهب تبلغ إجمالا 3378 طنا (رويترز)
قال البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) إنه انتهى من تنفيذ خطته لاسترجاع احتياطيات الذهب التي كانت قد وزعت في مواقع مختلفة في أنحاء العالم خلال الحرب الباردة، قبل ثلاث سنوات من الموعد المحدد.

وأوضح البنك أمس الأربعاء أنه انتهى من استرجاع سبائك ذهبية تبلغ قيمتها حوالي 31 مليار دولار من مواقع تخزينها في نيويورك وباريس إلى فرانكفورت.

وكانت ألمانيا قد بدأت استرجاع هذه الاحتياطيات من الولايات المتحدة وفرنسا في عام 2013. وقال البنك المركزي إنه نقل آخر 91 طنا من الذهب الألماني من باريس هذا العام.

وفي المجمل تمت استعادة 674 طنا من الذهب، وكان من المفترض أن تستغرق العملية حتى عام 2020، لكنها أنجزت سريعا.

وكان البنك المركزي الألماني قد قال في وقت سابق إنه يسترجع هذا الذهب للمساعدة في بناء الثقة لدى الشعب الألماني.

وخلال الحرب الباردة كانت ألمانيا الغربية تبقي معظم احتياطياتها من الذهب في الخارج خشية أن تقع في أيدي السوفيات إذا غزوا البلاد. وكان القصد أيضا أن يكون الذهب قريبا من لندن وباريس ونيويورك حيث توجد مراكز تداول الذهب.

وبعد تنفيذ خطة الاسترجاع، أصبح أكثر من 50% من إجمالي احتياطيات الذهب الألمانية -التي تبلغ 3378 طنا- موجودا في فرانكفورت.

وقررت الحكومة إبقاء حوالي 36.6% من الاحتياطيات في نيويورك، و12.8% في لندن حيث يمكن تحويلها سريعا إلى جنيهات إسترلينية أو دولارات أميركية إذا وقعت طوارئ اقتصادية.

المصدر : سي إن إن + وكالات