زيادة الصادرات غير النفطية للقطاع الخاص بقطر

أكثر من ملياري دولار صادرات غير نفطية للقطاع الخاص القطري في خمسة أشهر (الجزيرة نت)
أكثر من ملياري دولار صادرات غير نفطية للقطاع الخاص القطري في خمسة أشهر (الجزيرة نت)

كشف التقرير الشهري لغرفة قطر عن التجارة الخارجية للقطاع الخاص أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية لقطر في شهر مايو/أيار الماضي بلغ حوالي 1.49 مليار ريال (409 ملايين دولار)، مقارنة بـ 1.33 مليار ريال خلال شهر قبله بزيادة بلغت 12.2%، في حين بلغ إجمالي حجم الصادرات غير النفطية في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري ما قيمته 7.76 مليارات ريال (2.13 مليار دولار).

وأشار التقرير الذي أعدته الغرفة اعتمادا على شهادات المنشأ التي أصدرتها في مايو/أيار الماضي إلى أن هذه الصادرات قد توجهت إلى 66 دولة مقارنة بعدد (61) دولة في أبريل/نيسان الماضي، منها 16 دولة عربية و19 دولة أوروبية و13 دولة آسيوية و15 دولة أفريقية ودولتان من أميركا الشمالية ودولة واحدة من أميركا الجنوبية.

وقالت الغرفة في بيان إن ذلك يدل على الانتشار الواسع لوجهات السلع القطرية غير النفطية وتنامي عدد الدول التي تتجه إليها هذه الصادرات من شهر إلى آخر.

وأوضح التقرير أن دول مجلس التعاون الخليجي استحوذت على أكثر من 57% من إجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال مايو/أيار 2017 بإجمالي صادرات بلغت قيمتها 852 مليون ريال (234 مليون دولار)، مسجلة زيادة عن الشهر السابق الذي استوعبت فيه الأسواق الخليجية ما قيمته 634.8 مليون ريال.

ونقل البيان عن مدير الغرفة صالح بن حمد الشرقي إشادته بنمو الصادرات غير النفطية للقطاع الخاص، معبرا عن رغبته في أن تحذو قطاعات الإنتاج الأخرى حذو القطاع الصناعي الذي ظل يسيطر على هذا النوع من الصادرات.

كما عبر عن تمنياته بأن يحظى القطاع الزراعي وقطاع الصناعات الغذائية بمزيد من الرعاية والاهتمام من الدولة والقطاع الخاص على حد سواء، كونهما يمثلان مرتكزا أساسيا لأمن البلاد  الغذائي.

المصدر : الجزيرة