نمو الاقتصاد الأميركي يتسارع بالربع الثاني

An employee helps a customer with a television at a Best Buy store in Denver May 14, 2015. Best Buy Co Inc, the largest U.S. consumer electronics chain, on May 21, 2015 reported better-than-expected quarterly profit and sales, helped by strong demand for smartphones and large-screen TVs, sending its shares up over 8 percent. Best Buy, whose profits have benefited from cost-cutting lately, will continue to focus on aggressively pursuing its cost cutting initiatives this year. Photo taken May 14, 2015. REUTERS/Rick Wilking
إنفاق المستهلكين كان السبب الرئيسي لزيادة النمو في الربع الثاني (رويترز)

تسارع نمو الاقتصاد الأميركي في الربع الثاني من العام الجاري بفضل ارتفاع إنفاق المستهلكين واستثمار الشركات في المعدات.

وقالت وزارة التجارة في تقديراتها الأولية أمس الجمعة إن الناتج المحلي الإجمالي زاد بنسبة 2.6% في الربع الثاني على أساس سنوي، وذلك مقارنة بنمو نسبته 1.2% في الربع الأول من العام.

وعلى الرغم من تسارع وتيرة النمو، فإن البيانات بوجه عام تشير إلى أن الاقتصاد بعيد عن معدل النمو الطموح الذي يستهدفه الرئيس دونالد ترمب للعام الحالي بأكمله وهو 3%.

فقد نما الاقتصاد 1.9% في النصف الأول من العام، وهو ما يعني صعوبة ارتفاع المعدل فوق 2.5% للعام بأكمله.

وقد ساهم انتعاش إنفاق المستهلكين بالجزء الأكبر من زيادة النمو الاقتصادي بأميركا في الربع الثاني. وتلاه في قوة التأثير إنفاق الشركات على المعدات، ثم التجارة.

وبموازاة هذا النمو الاقتصادي، جاءت بيانات التضخم في الولايات المتحدة أضعف من المتوقع مساء أمس الجمعة.

فقد أظهرت البيانات انخفاضا كبيرا في معدلات التضخم السنوي، ما قلل من التوقعات الحالية بشأن توجه مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) لزيادة أسعار الفائدة بخطوات متسارعة.

ومع تراجع التوقعات بشأن الفائدة الأميركية ارتفعت أسعار الذهب مساء الجمعة إلى أعلى مستوياتها في ستة أسابيع، إذ بلغت الأوقية حوالي 1270 دولارا. والأوقية المستخدمة لتحديد سعر الذهب (الأوقية الترويسية) تساوي 31.1 غراما.

المصدر : رويترز