توتال: الرياض أعطت الضوء الأخضر لاتفاق الغاز مع إيران

إيران وقعت اتفاقا مع توتال بخمسة مليارات دولار لتطوير حقل بارس الجنوبي للغاز (رويترز-أرشيف)
إيران وقعت اتفاقا مع توتال بخمسة مليارات دولار لتطوير حقل بارس الجنوبي للغاز (رويترز-أرشيف)

قال المدير المالي لشركة توتال الفرنسية باتريك دو لاشيفارديير إن السعودية أعطت الشركة الضوء الأخضر قبل توقيع اتفاق مهم للغاز مع إيران.

وجاءت تصريحات "دو لاشيفارديير" في مؤتمر عبر الهاتف مع محللين ردا على سؤال عن التأثير الجيوسياسي للخلاف بين السعودية وإيران.

وأبلغ المسؤول بشركة توتال المحللين أن السعودية وإيران تعملان بنهج عملي، وأن السعوديين كانوا على علم وأعطوا توتال الضوء الأخضر قبل التوقيع مع إيران.

وعن أسعار النفط في المدى القصير، قال المدير المالي إن توتال "لا ترى أي سبب قد يبرر ارتفاع أسعار النفط".

وكانت وزارة النفط الإيرانية قد وقعت بداية شهر يوليو/تموز الحالي اتفاقا مع شركة توتال بخمسة مليارات دولار لتطوير حقل "بارس" الجنوبي للغاز.

وتستحوذ شركة توتال على 50% من المشروع، أما النسبة المتبقية فستتوزع على شركتين، إحداهما صينية والأخرى ماليزية، في حين تتوقع طهران أن يبدأ الإنتاج في المشروع بعد أربعين شهرا من توقيع الاتفاق.

وقد صنف هذا الاتفاق بأنه الأكبر منذ رفع العقوبات عن إيران في العام الماضي بعد الاتفاق النووي.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تركيا تريد شراء المزيد من الغاز الطبيعي من إيران، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في أنقرة.

قالت إيران إنها ستشرع في تشغيل مشروعين جديدين للغاز في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وذلك بعد استكمال تطوير مرحلتين في حقل بارس الجنوبي. وسيناهز إنتاج المرحلتين 1.7 مليار قدم مكعبة يوميا.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة